الأمطار تضرب الإسكندرية
الأمطار تضرب الإسكندرية


انتظام الدراسة بكافة المراحل التعليمية بالدقهلية بعد تحسن الجو

أمطار غزيرة تضرب الإسكندرية والبحيرة.. و180 سيارة تشفط المياه

حازم نصر- فايزة الجنبيهي- أشرف شرف- سرحان سنارة- أحمد سليم

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 10:15 م

تعرضت محافظتا البحيرة والإسكندرية لأمطار غزيرة وارتفع منسوب المياه فى الشوارع مما دعا المسئولين للدفع بسيارات شفط المياه لإزالة آثار الأمطار وحل الأزمة المرورية التى سببتها.

وتسبب ذلك فى ارتفاع منسوب المياه فى الشوارع وارتباك الحركة المرورية فى الشوارع الرئيسية، وأصيب الكورنيش وشارع بورسعيد وشوارع سموحة والإبراهيمية وأبو قير وغيرها، بشلل مرورى، بعدما حولتها الأمطار إلى بحيرات كبيرة، ودفعت شركة الصرف الصحى بالتعاون مع الأحياء وشركتى مياه الشرب ونهضة مصر بأكثر من 180 سيارة شفط فى الشوارع لإزالة تراكمات المياه، وجاءت الأمطار مخالفة لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، التى أشارت إلى تحسن حالة الطقس بدءا من اليوم الإثنين وتوقف هطول الأمطار.

اقرأ أيضاً | خيري رمضان: الإسكندرية غرقت في «شبر ميه» والأخطاء تتكرر كل شتاء

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية تعطيل الدراسة غداً الثلاثاء (طلابا فقط) بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية بنطاق المحافظة لتمكين الأجهزة التنفيذية من تصريف جميع تراكمات مياه الأمطار الغزيرة غير المتوقعة التى شهدتها المحافظة اليوم الإثنين والتى فاقت الطاقة الاستيعابية لشبكات الصرف الصحي، كما جرى تعطيل الدراسة بمدارس الفترة المسائية اليوم الإثنين للطلاب والمعلمين، بسبب تعرض المحافظة لحالة من عدم استقرار الأحوال الجوية، كما وجه المحافظ بالسماح لمن يرغب من أولياء الأمور فى اصطحاب أبنائهم قبل انتهاء اليوم الدراسي.

وأوضح الشريف أن الأمطار الغزيرة التى شهدتها الإسكندرية على مدى 3أيام متواصلة فاقت الطاقة الاستيعابية لشبكات الصرف الصحى بالمحافظة عدة مرات.

فى سياق مختلف شهد ميناء الإسكندرية، نشاطا ملحوظا فى حركة السفن والبضائع والحاويات، اليوم الإثنين رغم موجة الطقس السيئ، صرح بذلك أحمد بريقع، المتحدث الرسمى باسم هيئة ميناء الإسكندرية، وقال إن الأحوال الجوية السيئة لم تتسبب فى إغلاق بوغازى الإسكندرية والدخيلة خلال اليومين الماضيين وأن الميناء استقبل 82 سفينة ما بين سفن حاويات وبترول وبضائع عامة، منوها إلى أن إجمالى البضائع المتداولة بميناءى الإسكندرية والدخيلة خلال الـ 48 ساعة الماضية بلغ 127 ألف طن تقريبا.

وفى البحيرة شهدت مدن وقرى المحافظة، وخاصة الساحلية ( كفر الدوار، إدكو، رشيد ) لليوم الثالث على التوالى هطول أمطار غزيرة مصحوبة ببرق ورعد صاحبها نشاط للرياح فى بعض المناطق، كما شهد الطريق الدولى الساحلى والمدن الساحلية، أمطارا غزيرة فيما حذرت الأجهزة المحلية المواطنين من الخروج إلا للضرورة القصوى، والابتعاد عن أعمدة الإنارة، بسبب موجة الطقس السيئ.

وأكد المحافظ اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أنه يتم السيطرة على الموقف من خلال الأجهزة التنفيذية والحماية المدنية وشركة مياه الشرب والرى والمرور وكافة الجهات المعنية وبوجود ١٢٦٢ معدة يعمل عليها مجموعة من الأبطال والشرفاء يواصلون العمل ليلا ونهارا للعمل على تخفيف الآثار على المواطنين.
ووجه المحافظ رؤساء الوحدات المحلية باستمرار رفع حالة الطوارئ لرفع تراكمات المياه والمراجعة الدورية والمستمرة لصفيات وبلاعات المطر والتأكد من عملها بكفاءة عالية لمنع وجود تجمعات للمياه بنطاق الشوارع، مشددا على إتمام استعداد محطات الصرف الزراعي، ومراجعة كفاءة جميع وحداتها والمرور على كافة الأعمدة الكهربائية والأسلاك المكشوفة وتغطيتها.

كما طالب بالانعقاد الدائم لغرفة الطوارئ وإدارة الأزمات بالمحافظة لليوم الرابع على التوالى مع رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الوحدات المحلية وربط غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن والمديريات والمصالح بغرفة العمليات الرئيسية.

وفى الدقهلية انتظمت الدراسة اليوم «الاثنين» بجميع مدارس المحافظة بعد توقفها لمدة يومين نتيجة سوء الأحوال الجوية، تابع المحافظ الدكتور أيمن مختار والمهندس على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة انتظام العملية التعليمية بالمدارس بمختلف مراحلها.

وأكد وكيل وزارة التعليم أن نسبة الغياب كانت طفيفة بالمدارس وحول معدلاتها الطبيعية حيث حرص معظم الطلاب على الانتظام فى الحضور، وأشار إلى أن لجان المتابعة بجميع الإدارات التعليمية أكدت انتظام الدراسة ونسب الغياب الطبيعية.
من جهة ثانية قرر المحافظ استمرار العمل بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لمتابعة حالة الطقس على أن تكون على تواصل مع الغرف الفرعية بالمراكز والمدن والأحياء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة