السفير محمد عبدالغفار  رئيس المجلس الاقتصادي الأفريقي
السفير محمد عبدالغفار  رئيس المجلس الاقتصادي الأفريقي


رئيس المجلس الاقتصادي الأفريقي يكشف أهمية قمة تجمع «الكوميسا» |فيديو

رضا خليل

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 10:06 ص

قال السفير محمد عبدالغفار، رئيس المجلس الاقتصادي الأفريقي، إن مصر لم تغب عن منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا «الكوميسا»، إذ انضمت لها بعد 4 سنوات من تدشينها، وكان لها دور فاعل في المنظمة منذ انضمامها.

اقرأ أيضا |لحظة وصول الرئيس السيسي لحضور مراسم تسلم مصر رئاسة «الكوميسا»

وأضاف "عبدالغفار" خلال حواره ببرنامج صباح الخير يا مصر، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن مصر عملت على المساهمة في صياغة اتفاقيات يمكنها أن تصل بهذا التجمع الاقتصادي إلى وجود سوق أفريقية مشتركة، أي إتاحة إعفاءات جمركية كاملة بين الدول الأعضاء، وأن يصبح هناك مقاصة في العوائد الجمركية في حالة الاستيراد من الخارج. 

وتابع رئيس المجلس الاقتصادي الأفريقي، إن هذا التجمع لم يقتصر على دول جنوب وشرق القارة لكنه أصبح يشتمل على دول شمال أفريقيا، وهو ما يؤسس دعامة قوية لاتفاقية التجارة القارية. 

وأكد، أن الإدارة السياسية الحالية تعمل على تفعيل الروابط الاقتصادية والنهوض بالمستوى الاقتصادي للدول الأفريقية: قائلاً «ننظر لمصر بكل الامتنان والتقدير لهذا الدور البناء، فالتكامل الاقتصادي بين الدول الأفريقية كان فكرة الرئيس عبدالفتاح السيسي التي مهد لها الطريق ووضع مجموعة من الآليات مثل تعزيز التنمية الصناعية في الدول الأفريقية قاطبة». 

وأشار، إلى أن مصر تدشن مشروعات تنموية ضخمة لنقل التكنولوجيات الزراعية الإنتاجية، لأن 60% من القارة الأفريقية يمتهنون الزراعة، لذلك أسست 25 مزرعة نموذجية في 25 دولة أفريقية على مدار السنوات الماضية رغم أنها قلصت بعض الإنفاق الخارجي على البعثات القنصلية في القارة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة