إتيكـيت التعـامل مـع «الإكــس»
إتيكـيت التعـامل مـع «الإكــس»


إتيكـيت التعـامل مـع «الإكــس»!

أحمد الجمال

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 10:15 ص

يتساءل البعض عن كيفية التعامل مع الحبيب السابق أو من يُطلق عليه بلغة الشباب الآن الإكس، وبالتأكيد هناك آداب سلوكية يجب اتباعها فى مثل هذه الحالة، تحدثنا عنها خبيرة الايتكيت والعلاقات الإنسانية، الدكتورة دعاء بيرو، حيث تقول لـآخرساعة: ابغض النظر عما إذا كنا نتفق أو نختلف مع مقولة الأديب الراحل إحسان عبدالقدوس بأن (الحب الأول وهم كبير) فإن هذا الحب الأول بكل تأكيد يترك فى نفوسنا مشاعر وذكريات تحتاج لأساليب علمية واستراتيجيات نفسية محددة للتخلص من تداعيات فشل هذا الحبب.

تتابع: اقد تقابل الفتاة خطيبها أو حبيبها السابق فجأة، ما يضعها بموقف محرج لصعوبة التعامل معه بشكل طبيعى بعد انتهاء العلاقة العاطفية التى كانت تجمع  بينهماب.. وفى السطور التالية تقدم دعاء مجموعة من النصائح للتعامل مع (الإكس) بطريقة متحضرة:

1 - إذا فُرض عليكِ التواجد فى مكان واحد مع حبيبك السابق لابد أن تكونى هادئة وتتعاملى بكل ثقة وثبات انفعالى واحترام، وأن تسيطرى على تقلباتك المزاجية.

2 - إذا كانت العلاقة بينكما انتهت بالفعل ولا تريدين عودة الأمور إلى ما كانت عليه امتنعى عن تبرير الأمور لحبيبك السابق بعد انتهاء العلاقة ولا تقعى ضحية  أى حيلة متى حاول استفزازك.

3 - لا تحاولى التباهى بحبيبك أو خطيبك الجديد أمام االإكسب إذا كان لا يزال  هناك علاقة  قرابة أو عمل تجمعكما، واحرصى على إبعاد هذا الشريك الجديد عن أى لقاء يجمعك مع حبيبك السابق، لأن هذا قد يؤلمه خاصة إذا  كان لا يزال يكن لك مشاعر رومانسية.

4 - إذا كنت تعملين فى مكان واحد مع حبيبك السابق لا تتصرفى معه بصورة  فظة قد تضر بصورتك أمام الآخرين، بل تصرفى معه بحكمة وتعقل وليس  بلطف شديد كى لا يفهم تصرفاتك بصورة عكسية غير تلك المعبرة عن رغباتك الداخلية.

5 - إذا كنت تسيرين فى الشارع وبالمصادفة وجدت أمامك فجأة حبيبك السابق، ابتسمى له ابتسامة بسيطة مهما كانت أسباب انفصالكما، ثم امضى فى طريقك ليفهم أنه لم يعد يمثل شيئاً بالنسبة إليك، وأنك تعافيتِ من ألم الانفصال ولم  يعد له مكان بقلبك على الإطلاق.

6 - احترمى أسراره معك أثناء فترة الخطوبة أو علاقة الارتباط العاطفى التى كانت تجمع بينكما، فلا تفشى أسراره مع الآخرين نهائياً، ولا تتحدثى عنه  بسوء خصوصاً أمام الأصدقاء المشتركين بينكما، ولا تحكى تفاصيل  علاقتكما خلال تلك الفترة.

7 - إذا كنت ما زلت تكنين المشاعر لحبيبك السابق حاولى النظر إليه باعتباره شخصاً جديداً، واجعلى أفكارك نحوه تسير فى اتجاه  المشاعر المحايدة.

8 - إذا كان الانفصال تم لظروف خارجة عن إرادتكما فلا بأس أن تكون هناك  علاقة صداقة تستمر بينكما، فليس من الضرورى بانتهاء العلاقة العاطفية أن تنتهى علاقتك معه للأبد، يمكن الحفاظ على علاقة الصداقة لضمان  استمرار الود والاحترام المتبادل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة