صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


مصر تستضيف قمة «الكوميسا» .. زيادة التبادل التجاري أبرز المكاسب

رضا خليل

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 10:36 ص

مكاسب عددية تجنيها مصر من استضافة قمة الكوميسا، على رأسها إمكانية زيادة التبادل التجاري بين الدولة المصرية ودول قارة أفريقيا، بالإضافة إلى الاستفادة من القمة للترويج لإصلاحاتها الاقتصادية. 

اقرأ أيضا |رئيس المجلس الاقتصادي الأفريقي يكشف أهمية قمة تجمع «الكوميسا» |فيديو

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «مصر تستضيف قمة الكوميسا.. زيادة التبادل التجاري أبرز المكاسب»، إذ أن استضافة مصر للقمة في العاصمة الإدارية الجديدة هو إيذان ببدء علاقات تعاون وثيقة مع واحدة من أهم التجمعات الاقتصادية ولها دلالة هامة على التواجد الاقتصادي في القارة الأفريقية. 

ووفقا للتقارير الرسمية ففي خلال عام 2020 بلغ حجم التبادل التجاري إلى أكثر من 3 مليارات دولار في القارة الأفريقية وهو ما يمثل 60% من حجم التبادل التجاري بين مصر ودول القارة، كما أن اتفاقية التجارة الحرة التي تم تعميمها بداية من عام 2021 كان لها آثارها الإيجابية على 54 دولة أفريقية. 

هذا بالإضافة، إلى فتح الأسواق الأفريقية أمام المنتجات المصرية، وأصبحت دول القارة السمراء تستوعب مزيدا من المنتجات والسلع المصرية، وبالتالي فإن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول أفريقيا قد يقفز من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة