عبدالفتاح السيسي
عبدالفتاح السيسي


الرئيس السيسي: أتمنى أن تأتي القمة القادمة وقد حفظنا الله من كورونا

رضا خليل

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 11:00 ص

رحّب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالحاضرين في مراسم تسليم مؤتمر تجمع الكوميسا الدوري الـ21 والتي تتشرف مصر باستضافتها، معربًا عن خالص الشكر لرئيس جمهورية مدغشقر على ما بذله من جهود سابقة خلال تولى رئاسة الكوميسا وعلى الإنجازات التى تحققت بالتبعية.

اقرا ايضا ..مصر تتسلم الرئاسة الدورية لتجمع الكوميسا

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته أمام  تجمع قمة الكوميسا، بالعاصمة الإدارية، اليوم الثلاثاء: «كم وددت أن استقبل سيادتكم جميعًا اليوم إلا أن تطورات جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية حالت دون ذلك مما دعا إلى وضع آلية لعقد القمة بمشاركة حضورية محدودة»، متابعًا: «كلي أمل أن تأتي القمة القادمة وقد حفظنا الله من هذه الجائحة».

كان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يترأس اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الافريقية «الكوميسا» بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة