الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


الرئيس السيسي: الإقليم مازال يعاني من الآثار السلبية لجائحة كورونا

رضا خليل

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 11:35 ص

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الاقتصاد العالمي والإقليمي شهد العديد من التطورات منذ انعقاد القمة الأخيرة للكوميسا عام 2018، حيث دخلت منطقة التجارة الحرة القارية حيز النفاذ في يناير 2021، كما صاحب التقدم المحرز في التكامل الاقتصادي القاري العديد من التحديات التي واجهتها دول الإقليم والعالم اجمع بسبب جائحة كورونا.

اقرأ أيضا |لحظة وصول الرئيس السيسي لحضور مراسم تسلم مصر رئاسة «الكوميسا»

وأضاف "السيسي"، خلال كلمته على هامش مؤتمر قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الافريقية "الكوميسا" الحادية والعشرين، اليوم الثلاثاء، أنه على الرغم من الجهود المبذولة في المجتمع الدولي والإقليمي والقاري لمواجهة هذ الجائحة إلا أن الإقليم مازال يعاني من آثارها السلبية، وتتسم وتيرة التعافي منها بالبطء، وهو ما يضع على عاتق هذه القمة العديد من المسئوليات، ويتعين معها تضافر الجهود المشتركة لمواجهة هذه التحديات، وهو ما يعززه عنوان القمة "تعزيز القدرة على الصمود للتكامل الاقتصادي الرقمي الاستراتيجي".

وتابع أن الجائحة أثرت على مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى بيئة الأعمال، وادت لتراجع الطلب والعرض الإقليميين متأثرين بتراجع الطلب والعرض العالميين، وتأثرت بذلك سلاسل الإمداد والتوريد للعديد من دول العالم.

كان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يترأس اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الافريقية «الكوميسا» بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة