الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى


الرئيس السيسي: وتيرة التعافي للاقتصاد الدولي والإقليمي تتسم بالبطئ

رضا خليل

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 11:49 ص

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الاقتصاد الدولي والإقليمي شهد العديد من التطورات منذ انعقاد القمة الأخيرة للكوميسا في يوليو 2018، حيث دخلت منطقة التجارة الحرة القارية حيز النفاذ في يناير 2021، وصاحب التقدم المحرز في التقدم الاقتصادي في القارة العديد من التحديات بسبب جائحة كورونا.

اقرا ايضا |الرئيس السيسي: الإقليم مازال يعاني من الآثار السلبية لجائحة كورونا

وأضاف "الرئيس السيسي" خلال كلمته، أمام قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا"، المنعقدة بالعاصمة الإدارية، اليوم الثلاثاء، أنه على الرغم من الجهود المبذولة على المستوى الدولي والقاري والإقليمي، إلا أن الإقليم ما زال يعاني من أثارها السلبية.

وتابع" السيسي"، إن وتيرة التعافي تتسم بالبطئ وهو ما يضع على عاتق القمة العديد من المسؤوليات التى يتعين عليهم تضافر الجهود لمواجهة التحديات، وهو ما يجسده عنوان قمة الكوميسا ".

كان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يترأس اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الافريقية "الكوميسا" بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلّم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة