الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى


الرئيس السيسي: الكوميسا لديها امكانيات وموارد تؤهلها للتغلب على التحديات

رضا خليل

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 11:54 ص

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنني على ثقة بأن الكوميسا لديها الإمكانيات والموارد والقدرات التى تؤهلها للتغلب على التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، والمضي قدمًا في مسيرة التكامل الاقتصادي.

اقرا ايضا |الرئيس السيسي: مصر تؤمن بأهمية التكامل الاقتصادي بين دول القارة الإفريقية 

وأضاف "الرئيس السيسي"، خلال كلمته أمام قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا"، المنعقدة بالعاصمة الإدارية، اليوم الثلاثاء، أن مصر يسعدها رئاسة الكوميسا في هذا الوقت والعمل سويًا مع جميع الأطراف لتذليل المعوقات.

وأشار"الرئيس السيسي" إلى أن تنفيذ رؤية مصر خلال رئاستها للكوميسا، لن يأتي إلا بالتعاون المشترك بين دول التجمع، مضيفًا: "أدعوكم للعمل لتحفيز الأعمال في إقليم الكوميسا والتغلب على التحديات".

كان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يترأس اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية «الكوميسا» بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلّم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة