صورة موضوعية
صورة موضوعية


 ضمن مبادرة «كاد المعلم أن يكون رسولا»..

جامعة قناة السويس تنظم ندوة بمدرسة الواصفية 

محمد عبادي

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 12:35 م

عقدت ندوة بمدرسة الواصفية الإعدادية المشتركة، في إطار التعاون المستمر بين قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس مع جميع الهيئات والمؤسسات ووحدات الحكم المحلي وكذلك الوزارات ومديريات الخدمات والجمعيات الأهلية واللجان التنسيقية بهدف تقديم الخدمات العلمية والثقافية والتوعوية لجميع فئات وأفراد المجتمع. 

تحت رعاية الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس أمس ضمن مبادرة " كاد المعلم ان يكون رسولا" وذلك بالتنسيق مع وحدة تكافؤ الفرص بمديرية التربية والتعليم وبيت العائلة  المصرية.


حضر الندوة ٣٠ طالبا من طلاب المدرسة وحاضر فيها كلا من الدكتورة نهي محمد العاصي الأستاذ المساعد بكلية التربية وفضيلة الشيخ محمد جمال الواعظ بالأزهر الشريف.

 بدأ الشيخ محمد جمال الندوة بعرض أهمية التعليم والتعلم من المنظور الديني مستعينا بآيات من القرآن الكريم والحديث الشريف التي تحث على أهمية التعليم في بناء شخصية الإنسان وتنمية قدراته في إدراك كل ما يدور حوله بالإضافة إلى تفضيل الله عز وجل للعلم والعلماء.
وقد ناقشت الندوة ظاهرة التسرب من التعليم وأسبابه من طول المنهج، كثرة المواد المقررة وصعوبتها، عدم ارتباط المنهج ببيئة الطالب بالإضافة إلى عدم تلبية احتياجات الطالب ومراعاة ميولهم الشخصية. 

 

وتطرقت الدكتورة نهى العاصي  لطرق التدريس وعرض لمشكلات عدم استعمال الوسائل التعليمية التي تجذب الطالب ، اقتصار بعض المعلمين على طريقة تدريس واحدة تفتقر لعنصر التشويق واعتماد بعض المعلمين على طرق تدريس مملة لا تجذب الطالب وعدم التزام بعض المعلمين بالخطة الدراسية مع  قلة خبرة بعض المعلمين. 


وعدم مراعاة الفروق الفردية للطالب من قبل بعض المعلمين إلى جانب عدم قدرة بعض المعلمين على فهم مشاكل الطالب التعليمية والتعامل معها بطريقة صحيحة واستعمال الشدة على الطالب من قبل بعض المعلمين مما يسبب تنفيرهم من الدراسة.
كما استعرضت الدكتورة نهى العاصي الأسباب العائلية التي قد تؤثر على المنظمة التعليمية ومنها اعتقاد بعض أولياء الامور أن التربية والتعليم هو من اختصاص المدرسة فقط وانشغال الأسرة وعدم متابعة دراسة ابنهم لمعرفة أدائه الدراسي مع وجود مشاكل وظروف عائلية أخرى كالطلاق مثلا هذا مع الإشارة إلى بعض المشكلات التى تخص الطالب من حيث  قدراتهم و الاستعداد للتعلم.

اقرأ أيضاً :جامعة القناة تواصل ندواتها التثقيفية حول مخاطر وأضرار التدخين


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة