صورة  من الحدث
صورة من الحدث


قمة«الكوميسا».. حلم مشترك لمستقبل أفضل وطريق التنمية لدول إفريقيا| فيديو

رضا خليل

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 02:44 م

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" مقطع فيديو يحتوى على  فيلمًا تسجيليًا بعنوان "الكوميسا.. الحلم المشترك لمستقبل أفضل للجميع وطريق الازدهار والتنمية لدول القارة الإفريقية".

اقرا ايضا | برلمانية: تولي مصر رئاسة «الكوميسا» يعزز العلاقات مع إفريقيا‎‎

ويحتوى الفيلم التسجيلي " ، أن "الكوميسا " طريق الازدهار والتنمية، وترتبط مصر بالقارة الأفريقية بروابط تاريخية وسيقة ومنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي المسئولية عام 2014 عظمت مصر من جهودها تجاه القارة الإفريقية.

أضاف "الفيلم التسجيلي " ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كثف من تحركاته وزياراته لدول القارة حيث يدعم النظام المصري التعاون مع الدول والتكتلات الأفريقية وبالأخص مع الدول الأعضاء في اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي " الكوميسـا".

وأشار" الفيلم التسجيلي " إلى أن هنا بدأ التاريخ حيث الحضارات القديمة التي لا تزال تريب البشرية وهنا يكمن المستقبل حيث تتجه أنظار العالم للاستثمار في الثروات البشرية والطبيعة للقارة السمراء ولهذا كان من المهم أن تتحد القارة الأفريقية بحثا عن سبل التعاون الافريقي الافريقي حيث يجمع الدول الأفريقية ليس فقط الانتماء لقارة واحدة بل أيضا الحلم المشترك بمستقبل أفضل للجميع".

وتعد دول الكوميسا من أهم الأسواق الواعدة للصادرات المصرية داخل افريقيا وصلت نسبة التبادل التجاري بين مصر ومجموعة دول الكوميسا إلي 49% من إجمالي حجم التبادل التجاري مع افريقيا خلال الفترة من عام 2015 حتي عام 2020 في ذلك الإطار يبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والكوميسا 3 مليار دولار.

كان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يترأس اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية «الكوميسا» بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلّم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة