الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة


شاكر: شركات عديدة أبدت رغبتها للاستثمار فى مصر بمجال الهيدروجين الأخضر

محمد محمود

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 04:16 م

 

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة انه خلال مشاركته في مؤتمر فرص الاستثمار فى أفريقيا الذى تم عقده الاسبوع الماضي فى لندن أبدى العديد من الشركات رغبتها فى الاستثمار فى مجال الهيدروجين الأخضر بمصر بالاضافة إلى إقبال العديد من الشركات على تمويل والاستثمار في مشروعات الربط الكهربائي بين مصر و أوربا لافتا إلى أن أفريقيا بها قدرات هائلة من الطاقة المتجددة ومصر ستكون ممر قادر على نقل تلك الطاقات من الدول الأفريقية إلى الدول الأوروبية.

واضاف الوزير في تصريح خاص ل "بوابة اخبار اليوم" أنه قام خلال مؤتمر لندن بعرض تقرير عن الإنجازات التى حققها القطاع خاصة في مجال الربط الكهربائي ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة مدته 45 دقيقة أبهر جميع الحضور.

واشار شاكر إلي ان مشاريع الربط الكهربائى بين الدول أثبتت أن لها العديد من الفوائد منها الفنية والإقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياسية والقانونية، ومن هذا المنطلق تعمل مصر بقوة فى اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائى والذى يلعب دوراً هاماً في تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط ​​والطويل.

مؤكدا ان مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائياً من الشرق مع الأردن ومن الغرب مع ليبيا وجنوباً مع السودان ويجرى العمل حاليا على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائى مع دول المشرق والمغرب العربى.

هذا بالإضافة إلى مشروع الربط الجاري تنفيذه مع المملكة العربية السعودية لتبادل الطاقة الكهربائية فى أوقات الذروة المختلفة بالبلدين، والذى تم توقيع عقود الحزم الخاصة بهذا المشروع في 5 أكتوبر الماضى لافتا إلى أن هذا المشروع يعد المشروع الأهم بين مشروعات الربط الكهربائى التى تنفذها البلدين ويعمل بمثابة ممر لعبور الطاقة الكهربائية بين مصر والتى تمثل حلقة الوصل بين القارة الإفريقية وبين المملكة العربية السعودية التى تمثل البوابة الكبرى لمنطقة الخيج العربى وصولاً إلى قارة أسيا.

واشار إلى انه تم خلال شهر أكتوبر الماضى أيضاً توقيع مذكراتي تفاهم بين مصر وكل من اليونان وقبرص لبدء الدراسات المعمقة لمشروعات الربط الكهربائي بين مصر والقارة الأوروبية والتى تسمح بتبادل قدرات تصل إلى 3000 ميجاوات ومن خلاله ستكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.

ومن ناحية اخري أوضح الوزير أن الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة النظيفة فى المستقبل القريب، كما تعمل حالياً لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال حيث سيتم تحديث استراتيجية الطاقة فى مصر لتشمل الهيدروجين كمصدر للطاقة، هذا وقد تم الانتهاء من إعداد الشروط المرجعية لاختيار المكتب الاستشارى للمساعدة فى إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

كما يجرى حالياً دراسة عدد من المشروعات الريادية مع عدد من الشركات العالمية فى مجال انتاج وتصدير الهيدروجين الأخصر بقدرات تترواح ما بين 100-200 ميجاوات.

إقرأ أيضاً

 

شاكر: مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي منصة وطنية تقدم رؤى للاقتصاد المصري

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة