صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ضبط عاطل انتحل صفة محصل غاز وسرق 1.2 مليون جنيه من شقة بالعجوزة

مجدي عصام- عبدالعال نافع

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 05:29 م

تمكنت الأجهزة الأمنية تحت إشراف اللواء رجب عبد العال مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، من القبض على عاطل "مسجل خطر"، انتحل صفة محصل غاز وسرق مليون و200 ألف جنيه من داخل شقة موظفة في العجوزة، تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

 

تلقى اللواء مدحت فارس مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطار من العميد هاني شعراوي رئيس مباحث قطاع الشمال، يفيد بتلقي بلاغ من سيدة بسرقة شقتها ووجود بعثرة في دولاب ملابسها، وسرقة مبلغ مليون و200 ألف جنيه بمنطقة العجوزة.

وانتقل العقيد مصطفى خليل مفتش مباحث قطاع الشمال، والمقدم محمد مجدي رئيس مباحث قسم العجوزة إلى محل الواقعة، وتبين وجود بعثرة في دولاب ملابسها، وسرقة مبلغ مليون و200 ألف جنيه.

وتبين باجراء التحريات بقيادة الرائد مصطفى عبد الستار معاون مباحث قسم العجوزة، أن وراء ارتكاب الواقعة مسجل خطر، تسلل إلى العقار منتحلا صفة محصل غاز، واستولى على الأموال.

وعقب تقنين الاجراءات تمكن المقدم محمد مجدي رئيس مباحث قسم العجوزة من إلقاء القبض علية وبحوزته المسروقات. وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

 

يشار إلى أن المادة ٣٢١ عقوبات نصت على أن "يعاقب على الشروع في السرقات المعدودة من الجنح بالحبس مع الشغل مدة لا تجاوز نصف الحد الأقصى المقرر في القانون للجريمة لو تم تفعلاً . وعلى ذلك فإنه يلزم لتحديد عقوبة الشروع في جنحة سرقة ، الإلمام أولاً بعقوبة تلك الجنحة ، سواء كانت بسيطة أم مشددة، لحساب عقوبة الشروع فيها.

وأوضح نص المادة ٣٢١ عقوبات أن المشرع أورد به الحد الأقصى فقط لعقوبة الشروع وهو نصف الحد الأقصى للعقوبة المقررة للجريمة التامة . أما الحد الأدنى لعقوبة الشروع في جنحة سرقة فقد تركه المشرع للقواعد العامة في مدة العقوبة .

وبينت المادة ٤٦ عقوبات حدود العقاب علي الشروع في الجنايات عموماً ، بما فيها جنايات السرقة بطبيعة الحال فإن أقصي عقوبة للسرقات المعدودة من الجنايات هي الأشغال الشاقة المؤبدة ، وعليه يكون عقاب الشروع فيها هو الأشغال الشاقة المؤقتة .

أما إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة التامة هي الأشغال الشاقة المؤقتة فيعاقب علي الشروع فيها بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تزيد علي نصف الحد الأقصى المقرر قانوناً أو السجن .

ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانوناً أو الحبس إذا كانت عقوبة جناية السرقة هي السجن .
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة