صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تغييرات جذرية في الغلاف الجوي لعمالقة الغاز في النظام الشمسي| صور

ناريمان محمد

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 05:37 م

يواصل تلسكوب هابل الفضائي، عدم عمله بكامل طاقته، لكن ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية يواصلان إطلاق صور جديدة التقطت بواسطة التلسكوب الفضائي، بما في ذلك صور لم يسبق لها مثيل لعمالقة الغاز في النظام الشمسي.

تُظهر الصور الجديدة للمشتري وزحل وأورانوس ونبتون تغيرات جذرية في الغلاف الجوي للكوكب، والذي يمتد من 500 مليون ميل إلى 3 مليارات ميل من الشمس.

ينظر هابل إلى الغلاف الجوي المتغير  لكوكب المشتري ، جنبًا إلى جنب مع العواصف الموسمية على زحل وأورانوس ، هناك أيضًا بقعة مظلمة على نبتون تظهر وتختفي.

إقرأ أيضاً:«علماء»: كوكب الأرض في طريقه ليصبح ساحة خردة لنظامنا الشمسي

وكتبت ناسا في بيان: " بصفته عامل الطقس في النظام الشمسي ، فإن مراقبة هابل فائقة الدقة لهذه العمالقة الرائعة تستمر في إعطاء علماء الفلك رؤى ثاقبة في مشهد متغير باستمرار للطقس في عوالم أخرى ''.

تم التقاط الصور كجزء من برنامج إرث الكواكب الخارجية (OPAL) والتقطت في سبتمبر وأكتوبر.

تُظهر صورة 4 سبتمبر ظهور عواصف جديدة على كوكب المشتري ، والتي تُعرف على أنها دوامات إعصارية ، والتي يمكن أن تتغير بشكل جذري في المظهر.

قالت إيمي سيمون ، من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: "في كل مرة نحصل فيها على بيانات جديدة ، فإن جودة الصورة والتفاصيل الموجودة في ميزات السحابة تذهلني دائمًا".

تُظهر صورة زحل في 12 سبتمبر "تغيرات سريعة ومتطرفة في الألوان في العصابات في نصف الكرة الشمالي للكوكب" ، وهي المنطقة التي يكون فيها الخريف وتسلط الضوء حقًا على قدرات هابل.

 قال مايكل وونج من جامعة كاليفورنيا ، بيركلي: "بفضل الدقة العالية التي يتمتع بها هابل ، يمكننا تضييق نطاق الأمور إلى النطاق الذي يتغير بالفعل".

تابع"إذا نظرت إلى هذا من خلال تلسكوب أرضي ، فهناك بعض الضبابية في غلافنا الجوي ، وستفقد بعضًا من هذه الاختلافات اللونية، لن يحصل أي شيء من الأرض على صور بالضوء المرئي بنفس دقة صور هابل.

تُظهر صورة لأورانوس التقطت في 25 أكتوبر الغطاء القطبي الشمالي للكوكب ، حيث يكون فصل الربيع.

يبحث الخبراء في كيفية تغير الغطاء القطبي من غاز الميثان في الغلاف الجوي للكوكب ، مشيرين إلى أنه مع زيادة سطوع الغطاء ، تظل الحدود الجنوبية على نفس خط العرض.

أوضحت ناسا: "لقد كان هذا ثابتًا خلال السنوات العديدة الماضية من عمليات مراقبة أوبال ، ربما لأن تيارًا نفاثًا يضع حاجزًا عند خط العرض هذا بمقدار 43 درجة".

تظهر صورة نبتون في 7 سبتمبر أن البقعة المظلمة للكوكب لا تزال مرئية ، على الرغم من حقيقة أنها عكست مسارها وتتحرك نحو خط الاستواء.

يعتبر هابل،  مشروعا مشتركا بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ، كان يراقب الكون لأكثر من ثلاثة عقود.

لقد استغرق الأمر أكثر من 1.5 مليون ملاحظة للكون ، وتم نشر أكثر من 18000 ورقة علمية بناءً على بياناته.

يدور التلسكوب حول الأرض بسرعة حوالي 17000 ميل في الساعة (27300 كيلومتر في الساعة) في مدار أرضي منخفض على ارتفاع حوالي 340 ميلاً ، أعلى قليلاً من محطة الفضاء الدولية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة