انطلاق فعاليات  مهرجان القاهرة السينمائى الـ ٤٣
انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الـ ٤٣


الجمعة.. انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الـ43

إسراء مختار

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 05:47 م

ينطلق، مساء الجمعة المقبل، حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ ٤٣، والمقرر أن تنعقد فى الفترة من ٢٦ نوفمبر الجارى حتى ٥ ديسمبر المقبل، ويشهد المهرجان العديد من الفعاليات التى تتنوع بين عروض الأفلام والتكريمات والندوات والأنشطة الفنية المتنوعة.

فى حفل الافتتاح سيتم تكريم كل من النجمة الكبيرة نيللى بجائزة الهرم الذهبى التقديرية لإنجاز العمر عن مشوارها الفنى الذى بدأته فى سن الرابعة فى الغناء والرقص والتمثيل، وتكريم النجم كريم عبد العزيز بجائزة فاتن حمامة للتميز تقديراً لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة، وتكريم المخرج الفرنسى الكبير تيرى فريمو المدير الفنى والتنفيذى لمهرجان كان السينمائى، والمؤلف الموسيقى والملحن الهندى أى.أر. رحمان الذى اختير ضمن قائمة مجلة تايمز لأكثر الشخصيات تأثيرا فى العالم والحاصل على جوائز الأوسكار والبافتا لأفضل موسيقى.


كما يعرض الفيلم الإسبانى «المسابقة الرسمية» فى افتتاح المهرجان، وهو العرض الأول للفيلم فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والفيلم من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبى كروز، أنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز. تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلماً ليترك بصمته، بحثاً عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.


ويعرض خلال فعاليات المهرجان هذا العام عدد كبير من الأفلام المميزة كما وكيفا، تبلغ نحو ٩٨ فيلما تمثل ٦٣ دولة حول العالم، وهى مقسمة كالآتى: «76 فيلماً طويلاً، 22 فيلماً قصيراً».

وعروض الأفلام مقسمة إلى 27 «عرض عالمى أول»، 7 أفلام «عرض دولى أول»، 44 فيلماً «عرض أول» فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلماً تعرض للمرة الأولى فى الدول العربية وشمال أفريقيا.


حضور قوى للسينما المصرية


وتشهد السينما المصرية حضورا قويا فى فعاليات المهرجان، فيشارك الفيلم المصرى «أبو صدام» للمخرجة نادين خان فى المسابقة الدولية ويدور الفيلم حول سائق التريلا القديم ذى الخبرة «أبو صدام» الذى يحصل أخيرا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالى بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.


وفى مسابقة آفاق السينما العربية للأفلام الطويلة، يشارك الفيلم المصرى «من القاهرة» للمخرجة هالة جلال.


وفى المسابقة الدولية للأفلام القصيرة تشارك أربعة أفلام مصرية، هى «الحفرة» من إخراج الفنان عمرو عابد، وفيلم «فى العادة لا أشارك هذا» من إخراج نورا عبد الرحمن، وهو محادثة مع خمسة فنانين مصريين، وفيلم «لا أنسى البحر» إخراج هالة القوصى وتدور الأحداث فى منتجع صحى مهجور، وفيلم «ولا حاجة يا ناجى اقفل!»

من إخراج يوحنا ناجى ويدور حول احتفال المجتمع القبطى فى مصر بأسبوع الآلام بشكل افتراضى بسبب الحجر الصحى.
وفى عرضه العالمى الأول، يشارك الفيلم الوثائقى «تمساح النيل» للمخرج نبيل الشاذلى، وذلك قسم العروض الخاصة، والفيلم يتابع عدة مراحل فى حياة السباح المصرى العالمى عبد اللطيف أبو هيف.

اقرأ أيضاً

 سر غياب بطل الفيلم التونسي "قدحة" عن حضور مهرجان القاهرة السينمائي

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة