صورة موضوعية
صورة موضوعية


«فيتامين ك» يحمي من كسر الحوض وأمراض القلب بعد سن الـ50

أمنية شاكر

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 06:20 م

هناك بعض الفيتامينات التي يهملها الجميع، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت فاعليتها في الحماية من الأمراض المختلفة مثل مشاكل القلب والحوض وغيرها من الأمراض التي تصيب الأشخاص بعد سن الـ٥٠ عاما، ومن أبرز تلك الفيتامينات هو فيتامين ك١.

وأشارت التقرير الحديثة، إلى أن "فيتامين ك" من الفيتامينات المهمة جدا للحفاظ على صحة الجسم بعد سن ال٥٠، حيث أن تناول كميات كبيرة من "فيتامين ك" قد يؤثر ايجابيا على صحة العظام مع تقدم الإنسان في العمر، ففيتامين ك يساعد في تنشيط البروتينات المهمة في الجسم التي تبني وتقوي العظام، بحسب جريدة "Globe and من الكندية

وتوصلت الدراسات، إلى أن تناول كميات كبيرة من "فيتامين ك1" عمل على تقليل الإصابة بحوادث كسر الحوض، وهي الإصابات التي تؤدي إلى موت الأشخاص في سن الشيخوخة «بعد سن الـ٥٠».

ويوجد نوعان من "فيتامين ك"، وهما مركب يسمى فيلوكينون أو "فيتامين ك1"، وهو متوفر بشكل كبير في الخضراوات والمأكولات الخضراء أو الورقيات، مثل السبانخ واللفت، وبعض الزيوت النباتية.

اما النوع الآخر يطلق عليه اسم "فيتامين ك١" هو عائلة مركبات تحمل اسم ميناكينون، ويتواجد هذا الفيتامين في اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والجبن.

وهناك دراسة أجريت على وجبة يابانية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك وتسمى ناتو، وجد بأن هذه الوجبة التي يفضلها النساء في اليابان ساعدت على تقليل اعراض الشيخوخة عند النساء وخصوصا للأشخاص الذين تناولها بشكل يومي، حيث كان معدلات الإصابة بهشاشة العظام منخفضة جدا.

ربط عدد من الدراسات بين تناول كميات كبيرة من "فيتامين ك" وارتفاع مستوياته في الدم مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وهذا ما اثبتته ايضا بعض الدراسات الدنماركية؛ ونشرت تلك الدراسة في شهر أغسطس الماضي، حيث طبقت على حوالي ٥٣ ألف شخص بالغ، ومن بين 53 ألف بالغ تمت متابعتهم لمدة 23 عامًا، كان أولئك الذين تناولوا أكبر قدر من "فيتامين ك1" أي نحو 192، انخفضت لديهم نسب دخولهم المستشفى بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة