قمة الكوميسا
قمة الكوميسا


متخصص فى الشئون الإفريقية يشيد بانتهاء قمة الكوميسا بإيجاد آلية تعاون| فيديو

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 06:53 م

أشاد الدكتور خالد فهمي المتخصص في الشئون الإفريقية، بانتهاء قمة الكوميسا بإيجاد آلية للتعاون الإفريقي، مشيرًا إلى أن هذا التعاون أحد أهداف أجندة التنمية 2060، الذي يتفق مع أجندة مصر 2030، وهو السبيل للنهوض والتنمية.

وأضاف  خالد فهمي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه من الضروري أن يشعر المواطن الإفريقي بالنتائج المرجوة من التجمعات والتكتلات وجهود الحكام والقادة الأفارقة التي تهدف لصالح المواطن الإفريقي الذي عاني من  الحروب والنزاعات.

ولفت المتخصص في الشئون الإفريقية إلى أن ما قامت به مصر من جهود لتحقيق الاستقرار والتنمية، تقدم نموذج لاستفادة ودعم الاستثمارات من خلال الخبرة الموجودة، سواء كانت أيدي عاملة او تكنولوجيا نستقدمها من الخارج لاستكمال عملية النمو والتكامل.

وأشار الدكتور خالد فهمي إلى أهمية تبادل المعلومات والأرقام والبيانات ودعم الفرص من الحكومات سواء للقطاع الحكومي أو القطاع الخاص و قطاع الأعمال.

وأوضح المتخصص في الشئون الإفريقية أنه دائمًا كانت المبادرة تخص قطاعي الزراعة والخدمات، ولأول مرة يكون الاهتمام بالتكامل الصناعي الإقليمي، والاهتمام بالقطاع الصناعي في قارة إفريقيا، مردفًا: "صنع في الكوميسا هدف ننشد تحقيقه، فالقارة الإفريقية واعدة بها العديد من الفرص الاستثمارية، ومشروعات الربط بين الدول طريق القاهرة كيب تاون، والربط الكهربائي الذي بدأ بين مصر والسودان، كل هذا تسهل نقل البضائع وتحريك السلع ونقل الخدمات، كما أن إزالة العوائق، إحدى سبل التكامل الإفريقي وجعل القارة دولة واحدة".

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة