صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


المصل واللقاح: تطعيمات كورونا «الاستنشاقية» تعطي مناعة أقوى من «الحقن»

محمد زين- أحمد فتحي

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 08:37 م

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن الأولويات في الدولة الآن، هو تطعيم كافة المواطنين، خاصة الذين لم يحصلوا على اللقاح، من أجل حمايتهم من كورونا.

وأضاف أمجد الحداد، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه يتم العمل على إضعاف الفيروس مثل الإنفلونزا، عن طريق تطعيم أكبر عدد من المواطنين، ويتم اللجوء لجرعات تنشيطية مثل الإنفلونزا كل عام.

وتابع أمجد الحداد، أن جميع لقاحات كورونا آمنة، مؤكدا أن الأعراض الجانبية طبيعية، ولا تمثل أي خطورة على المواطن.


وأشار أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إلى أن اللقاحات الاستنشاقية تعمل على تكوين أجساما مضادة مضاعفة، وتعطي مناعة أقوى من لقاحات الحقن، مؤكدا أنه يتم عمل دراسات لوجود هذا اللقاح.

ومن جهة أخرى، قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن معدل الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في الموجة الرابعة أقل من الموجات الثلاث الأولى، وتم تلقيح 40 مليون مواطن بالجرعة الأولى.

وأضاف "الحداد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور": "لكي نصل إلى المناعة المجتمعية فإننا يجب أن نطعم 70 مليون مواطن، والدولة أتاحت التطعيم في أماكن كثيرة دون قوائم انتظار مثل محطات المترو والسيارات المتنقلة، بتسجل وبتاخد اللقاح وأنت واقف، ويمكن تطعيم المواطنين بداية من 15 سنة حتى المرضعات بدأن يحصلن على التطعيم".

 

وتابع استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح: "قريبا جدا سيتاح اللقاح للحوامل بعدما أقرته مصر للمرضعات، وعلى مستوى العالم جرى إقرار لقاح كورونا للحوامل والمرضعات"، مشيرًا إلى أن بعض الشركات العالمية بدأت في تجارب للقاحات كورونا عن طريق الاستنشاق لإعطاء حماية مزدوجة، كما أن مأمونية وفاعلية اللقاحات الاستنشاقية أكبر من غيرها.

وحول حبوب دواء كورونا، أكد أنها يتم منحها للمصابين في المراحل الأولى للمرض من أجل منع المضاعفات، ويمكن أن يحصل عليها أيضا الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات عند الشعور بأي أعراض.

وأكد، أن العالم سيتعرض لموجات متلاحقة من الجائحة حتى تطعيم دول العالم بوتيرة متلاحقة ضد كورونا، لافتًا إلى أن التحورات تقلل كفاءة التطعيمات، وبالتالي يكون الحل هو إتاحة اللقاحات لكل دول العالم بالتساوي في وقت قياسي.

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة