الدكتور محمود ممتاز مفوض بمفوضية  تنظيم المنافسة ب" الكوميسا
الدكتور محمود ممتاز مفوض بمفوضية  تنظيم المنافسة ب" الكوميسا


محمود ممتاز: رئاسة مصر للكوميسا تستمر عام.. وهدفنا وضع استراتيجية متوسطة المدى

أحمد فتحي

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 10:17 م

قال الدكتور محمود ممتاز مفوض بمفوضية تنظيم المنافسة بـ"الكوميسا"، إن عمل المفوضية  يتضمن النظر في مسائل مثل الممارسات الاحتكارية وإزالة قيود التجارة البينية، حيث إنه من جل اهتمامها هو النظر في الممارسات الاحتكارية العابرة للحدود في أكثر من دولة ضمن مجموعة دول "الكوميسا" ويبلغ عدد المفوضين 13 مفوض تنظر في كافة القضايا والأعمال التي تعرض لديها. 

وأضاف الدكتور محمود ممتاز، خلال مداخلة  هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة " على شاشة "ON"، أن ضمن اختصاصات المفوضية هو إزالة العقبات التي تعيق التجارة البينية الجمركية مثلاً إن وجدت وبالأخص عندما يكون ذلك يتعلق بقطاع المنافسة سواء أكان ذلك يتعلق باحتمالية وجود ممارسات احتكارية أو قرارات تعيق المنافسة بين دول المجموعة، قائلاً: "سواء أكان ذلك خارج البلد حيث يتم التدخل عبر المفوضية، لإزالة تلك القيود وإزالة كافة القيود وزيادة الاستثمارات بين دول المجموعة".

 وأوضح رئاسة مصر للكوميسا تستمر عام، هدف مصر هو وضع وتنفيذ استراتيجية متوسطة المدى قائلاً : " استراتيجية قصيرة المدى ما بين 2021 وحتى 2025 وله أهمية خاصة لأنه يضع خارطة طريق".

وتابع أن "رئاسة مصر للكوميسا في الفترة الحالية مسؤولية كبيرة نظراً لانعقادها في أزمة كوفيد 19 وفي ظل الاستراتيجية الجديدة وهو له أهمية خاصة".

تسلمت مصر، الثلاثاء، رئاسة قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية "الكوميسا" بعد غياب قرابة 20 عامًا، وذلك في مؤتمر تستضيفه العاصمة الإدارية بالقاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الزعماء وقادة ووفود الدول الأعضاء.

وأكد  الرئيس السيسي، أن ما حققته القمة اليوم يعكس الإرادة الحقيقية والعزيمة الصلبة، لدول تجمع «الكوميسا»، لتحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي في المنطقة.

وعقدت القمة تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي" بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع "الكوميسا" وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية الجائحة كورونا على اقتصاداتها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة