أبواب المقابر
أبواب المقابر


لم يراعوا حرمة الموتى.. لصوص أبواب المقابر في قبضة الأمن

عبدالعال نافع

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 03:10 ص

تعددت وقائع السرقة واختلفت أشكالها، لكن هذه النوعية من السرقات هي الأغرب، عندما يقدم اللصوص على سرقة أبواب المقابر، بدون ان يأخذوا في الاعتبار حرمة الموتى، أو يردعهم صعوبة المشهد، ويكون أغلب المتهمين في مثل هذه الوقائع من السريحة اللذين يتاجرون في الخردة.

«مقابر طنطا»
في شهر يوليو من العام الحالي، تمكنت أجهزة البحث الجنائى  بالغربية، وضباط مباحث قسم ثاني طنطا، برئاسة الرائد احمد الحجار رئيس المباحث من ضبط 4 أشخاص "سريحة حديد الخردة"، وإرشادهم عن أماكن 10 بوابات حديدية تم سرقتها من مقابر طنطا العمومية نهاية الأسبوع الماضي، وتواصل النيابة تحقيقاتها مع المتهمين في ارتكاب تلك الوقائع.

 وكان سكان  مدينة طنطا فوجئوا  بواقعة غريبة تمثلت في اختفاء البوابات والتند الحديدية والصاج من مقابر عوارة بمدينة طنطا في محافظة الغربية والتي تعد المقابر الرئيسية لدفن الموتى بالمدينة.

اقرأ أيضا|ضبط معلم دشن صفحة للتنمر على مدير بـ«تعليم المنوفية»


وقال بعض الأهالي المجاورين للمقابر إنهم فوجئوا  بإختفاء أكثر من ٥٥ بوابة حديدية وتند يستظل بها رواد تلك المقابر أثناء زيارتهم لذويهم وأثناء تشييع الجنازات اختفت فجأة. 

جدير بالذكر أن الباب الحديدي يتكلف أكثر من ١٧٠٠ جنيه، وطالب الأهالي بضرورة قيام حي أول طنطا بتكثيف المرور على المقابر بصفة يومية ومتابعتها.


«مقابر سنهوت»
في عام 2017، فوجئ أهالي قرية سنهوت التابعة لمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، بقيام عصابة من اللصوص بسرقة الأبواب الحديدية لمجموعة من القبور، وتركوها خاوية على عروشها.

«مقابر الخليفة»

في عام 2018، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط تشكيل عصابى تخصص فى سرقة بوابات المقابر، بدائرة قسم شرطة الخليقة، وتم تحرير محضر بالواقعة، وإحالتهم للنيابة التى باشرت التحقيق.

البداية كانت أثناء تفقد رجال مباحث قسم شرطة الخليفة، الحالة الأمنية، وتمكنوا من ضبط كلا من "ا.ه" 21 سنة، عاطل، و"و.س" 18 سنة، عاطل، و"م.ع" 18 سنة، عاطل، حال استقلالهم "توك توك" وبحوزتهم باب حديدى، وعتلة حديدية.

وبمناقشتهم عن مصدر المضبوطات اعترفوا بسرقتها من منطقة مقابر سيدى عمر التونسى دائرة القسم بإسلوب "الخلع" بإستخدام العتلة الحديدية المضبوطة بحوزتهم.

وأمكن التوصل للمجني عليه "محمد س م" 52 سنة، سباك، وبإستدعائه تعرف على المضبوطات، واتهمهم بالسرقة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 7586 لسنة 2018 جنح القسم.

وبتطوير مناقشتهم اعترفوا بتكوينهم تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه فى سرقات البوابات  الحديدية الخاصة بالمقابر  بذات الأسلوب واعترفوا بارتكاب 5 وقائع سرقة، وتم بإرشادهم ضبط المسروقات لدى عميلهم " سيء النية " "ي.ع"  39 سنة عاطل ومقيم دائرة قسم شرطة منشأة ناصر، وبعرض المسروقات على المجنى عليهم تعرفوا عليها واتهموهم بالسرقة، وتحرر عن ذلك المحاضر اللازمة، وبالعرض على النيابة، قررت حبسهم احتياطياً على ذمة التحقيقات.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة