صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الصومال يعلن حالة الطوارئ بسبب الجفاف 

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 09:45 ص

أعلن القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي، محمد حسين روبلي، حالة الطوارئ في البلاد، بسبب الجفاف الذي ضرب المناطق، وذلك في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء.
ودعا محمد حسين روبلي الصوماليين والمجتمع الدولي إلى مساعدة المحتاجين الذين تأثروا بالجفاف الناجم عن عدم هطول الأمطار الموسمية، حيث أشارت تقارير دولية إلى أن ملايين الصوماليين يعانون من نقص حاد في الأغذية والمياه، وأعربت عن قلقها من حدوث كارثة إنسانية إذا لم يتم تقديم مساعدات عاجلة إلى المتضررين.
أعربت وزارة الإغاثة وإدارة الكوارث بالصومال، والأمم المتحدة، السبت 20 نوفمبر، عن قلقهما البالغ إزاء تفاقم موجة الجفاف في كثير من المناطق في البلاد.
ووصفت وزيرة الإغاثة وإدارة الكوارث الصومالية خديجة محمد ديريه - في بيان وفقا لوكالة الأنباء الصومالية - الوضع بـ"الخطير"، مشيرة إلى أن العائلات تفقد ماشيتها وهي مصدر رزق حيوي في الصومال، ويمكن أن تموت جوعا في الأشهر المقبلة، معربة عن قلقها بشكل خاص على الأطفال والنساء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة أوتشا، في بيان، من أن نحو 2.3 مليون شخص يعيشون وسط نقص خطير في المياه والغذاء والمراعي بسبب جفاف خزانات المياه والآبار، موضحا أن الوضع الحالي المتردي أجبر فعليا نحو 100 ألف شخص على الفرار من منازلهم بحثا عن الطعام والمياه والمراعي لمواشيهم، مشيرا إلى أن كل الظروف اجتمعت لتدهور سريع للوضع، خاصة أن المتضررين كانوا يعانون أساسا من عقود من الصراع والصدمات المناخية والأوبئة.
اقرأ أيضا: جوتيريش: الأمم المتحدة لا تزال ملتزمة بعملية السلام في كولومبيا

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة