وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة
وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة


وزير الخارجية الجزائري يؤكد دعم بلاده للجنة الاتحاد الأفريقي حول ليبيا

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 03:16 م

أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، دعم بلاده للجهود التي تبذلها جمهورية الكونغو على رأس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، وضرورة توفير الدعم اللازم للأشقاء الليبيين بهدف إنجاح الموعد الانتخابي الهام المرتقب قبل نهاية هذا العام.  

جاء ذلك خلال استقبال رئيس جمهورية الكونغو دونيس ساسو نغيسو لوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الذي وصل أمس الإثنين، إلى برازافيل في زيارة عمل، حيث نقل الوزير الجزائري له رسالة شفوية من نظيره الجزائري عبد المجيد تبون تتعلق بالعلاقات الثنائية، وكذلك مستجدات الأوضاع على الساحة القارية.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية - في بيان لها اليوم الأربعاء، حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه - أن اللقاء شكل فرصة لاستعراض العلاقات الثنائية المتميزة والمتينة بين البلدين، حيث أشاد الطرفان بعمق الروابط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وكذلك بالديناميكية الجديدة التي يطبعها تبادل الزيارات الوزارية والتنسيق المنتظم حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف البيان، أن رئيس الكونغو ووزير الخارجية الجزائري تبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات على الساحة القارية، بما في ذلك الأوضاع السائدة في عدد من بؤر التوتر التي تشهدها دول القارة والتحديات التي يفرضها اتساع رقعة وحدة التهديد الإرهابي. 

وبحسب البيان، أفضت هذه المحادثات إلى التأكيد على التزام البلدين بالعمل سويا بغية تعزيز التضامن بين الدول الأفريقية، والارتقاء بالعمل الأفريقي المشترك لمواجهة مختلف التحديات الأمنية والسياسية في ظل احترام المبادئ المكرسة في الميثاق التأسيسي للاتحاد الأفريقي بما يضمن إيجاد حلول أفريقية خالصة للمشاكل الأفريقية.

من جانبه، أعرب الرئيس الكونغولي ساسو نغيسو، عن دعم بلاده للمساعي التي تبذلها الجزائر من أجل مد دعائم السلم والاستقرار في ليبيا ومناطق أفريقية أخرى، مشيدا بالتزامها الثابت لصالح قضايا القارة. 

كما طلب رئيس الكونغو، من الوزير لعمامرة بنقل تحياته الخالصة للرئيس عبد المجيد تبون، معربا عن تطلعه لمواصلة العمل الوثيق معه للدفع بالعلاقات الثنائية وتحقيق الأهداف المنشودة عبر الأجندة القارية في مجالات السلم والأمن والتنمية، وكذلك تعزيز صوت ومكانة أفريقيا على الساحة الدولية.
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة