صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


السودان يحتل المركز الأول في معدل التضخم العربي بنسبة 366%

سمر شوكت

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 04:40 م

أصدرت هيئات الإحصاء العربية أحدث بياناتها بشأن معدلات التضخم للدول العربية لشهر سبتمبر الماضي، واحتل السودان المركز الأول بين الدول العربية في ارتفاع معدل التضخم بنسبة 366% وتأتي بعدها لبنان بمعدل تضخم يبلغ 144%.

وكانت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى لأقل الدول العربية في معدل التضخم بنسبة 0.8% وتأتي بعدها كل من الأردن والمغربي بنسبة تضخم 1.6% ثم العراق بنسبة تضخمية 1.28%، ثم عمان بنسبة 2.46%، وقطر بنسبة تضخم 4.28%، بينما بلغ حجم التضخم في تونس 6.3% وفلسطين بلغ حجم التضخم بها 7.3% .

يذكر أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن موجة الغلاء العالمية وارتفاع معدل التضخم لن يؤثر على خطط الدولة التنموية والمشروعات التنموية التي تنفذها حاليا الدولة المصرية.

وأضافت الوزيرة أن الارتفاع الكبير في معدلات التضخم العالمي نتيجة ارتفاع تكلفة الشحن وتأثر سلاسل التوريد وزيادة معدلات الطلب العالمي على السلع والخدمات نتيجة زيادة حركة النشاط الاقتصادي العالمي، بعد فترة إغلاق كبيرة بسبب جاىحة كورونا وموجه الإغلاق التى امتدت لعامين هو ما أدى إلى اختلال فى حجم العرض والطلب العالمي.

وأضافت الوزيرة، أن هذه الارتفاع الكبير في الأسعار سوف ينعكس بشكل كبير على الاقتصاديات في العالم.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة المصرية وضعت استراتيجية لمواجهة الآثار السلبية لجاىحة كورونا ساهمت بشكل كبير ف توقع هذه الارتفاعات فى الاسعار ومعدل التضخم وبذلك تكون الحكومة استعدت لمثل هذا الارتفاع.

واشارت الوزيرة، إلى أن إطلاق كثير من المبادرات التنموية مثل مبادرة حياة كريمة سوف يكون لها دور كبير فى تخفيف تلك الآثار على المواطن.

وأكدت الوزيرة، أن الارتفاع الحالي كان متوقع وتم وضع الخطط التنموية تراعي التغير الجاري حاليا وبالتالي لن تتأثر المشروعات التى تنفذها الدولة المصرية حاليا.

اقرأ أيضا: محافظ الشرقية ووكيل وزارة الصحة يتفقدان أعمال تطوير المجمع الطبي بالحسينية 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة