صورة أرشيفية صورة أرشيفية

ثغرة أمنية خطيرة في إصدارات ويندوز

ناريمان محمد الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 05:11 م


أعلن موقع "Bleeping Computer" ثغرة أمنية خطيرة في إصدارات ويندوز من عملاق التكنولوجيا "مايكروسوفت"، بما في ذلك ويندوز 11 وويندوز 10 وويندوز سرفير 2022.

تسببت مايكروسوفت بظهور عيب أكثر خطورة سعيها لإصلاح ثغرة أمنية أخرى، والأسوأ من ذلك، إنه من السهل جدًا تجاوز التصحيح الذي نشرته مايكروسوفت لحماية المستخدمين، بحسب الموقع.

إقرأ أيضاً:5 ثغرات أمنية خطيرة تعرض 2.6 مليار شخص للاختراق

وأوضح الموقع أن ذلك ليس العيب الوحيد الذي تم رصده مؤخرًا على ويندوز، فقبل بضعة أشهر، عرّضت ثغرة عمرها 16 عامًا ملايين أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام ويندوز للخطر، بحسب لاموقع.
وأكد الموقع أن الثغرة الأمنية تسمح للمهاجم بسهولة الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر لكافة المستخدمين، كما يمكن للمتسلل أن يتحكم بشكل كامل في جهاز الكمبيوتر إذا كان لديه وصول فعلي إلى الجهاز.
من المتوقع أن تصلح مايكروسوفت الثغرة في التحديث المستقبلي، ربما في تصحيح يوم الثلاثاء المقبل، حيث يصرح الباحث الأمني بأن أفضل حل بديل متاح في الوقت الحالي هو الانتظار حتى تصدر مايكروسوفت تصحيحًا أمنيًا، نظرًا للشكل المعقد لهذه الثغرة الأمنية.


يذكر أن اكتشف موخرا ثغرات برمجية خطيرة يمكنها أن تؤثر على ملايين الأجهزة الذكية التي تحتوي على تقنيات البلوتوث للاتصال اللاسلكي.
تحمل مجموعة من الثغرات البرمجية اسم BrakTooth تضم أكثر من 16 نقطة ضعف برمجية، باتت تشكل تهديدا على الأجهزة التي تحوي شرائح SoC وتتصل مع الأجهزة الأخرى عبر تقنية البلوتوث.
وتؤثر BrakTooth على الهواتف الذكية والحواسب والأجهزة الصناعية وأجهزة إنترنت الأشياء، وتسمح ثغراتها باختراق هذه الأجهزة وتعطيلها أو إيقافها عن العمل، أوتنفيذ تعليمات برمجية لاختراقها عبر شبكات البلوتوث.

ومن بين الثغرات البرمجية التي تنتمي لفئة BrakTooth على سبيل المثال كانت الثغرة التي عرفت بالرمز (CVE-2021-28139) والتي يمكن للهاكرز استغلالها للتحكم عن بعد بالأجهزة الإلكترونية، والوصول إلى بيانات الأجهزة لتعطيلها أو التجسس على مستخدميها.

ويشير خبراء التقنية إلى أن أضرار BrakTooth قد تؤثر على عمل ملايين الأجهزة حول العالم بدءا من الأجهزة التي تعمل مع شبكات البلوتوث القديمة 3.0 ووصولا إلى الأجهزة العاملة مع شبكات بلوتوث 5.2.

 


 

الاخبار المرتبطة

 

كويكب صغير سيمر قرب الأرض.. اليوم كويكب صغير سيمر قرب الأرض.. اليوم الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 03:21 م

الأكثر قراءة


 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة