المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية


يعقد برئاسة مصر .. ٦ أهداف رئيسية يحققها منتدى غاز شرق المتوسط

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 05:54 م

ينطلق الاجتماع الوزارى السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط، برئاسة مصر بالقاهرة، يعقبه مؤتمر صحفى يعقده المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ووزراء الدول الأعضاء غدا . 
 وأكدت وزارة البترول على المشاركين الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .
 وقد نشرت《الوقائع المصرية》الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالموافقة على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط.
حيث تنص المادة 151 من الدستور على أن "يمثل رئيس الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور".
وفي ديسمبر 2020، وافق مجلس النواب المصري على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع بالقاهرة في سبتمبر من العام نفسه.
ووقعت 7 دول، هي مصر والأردن وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا وفلسطين، في 21 سبتمبر 2020، اتفاقية لإطلاق منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة إقليمية.
ومن أهم الأهداف التى انشاء من اجلها منتدى غاز المتوسط، ووفق البيان التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط 6 أهداف يحققها المنتدى وهي اولا : احترام حقوق البلاد الأعضاء بالمنتدى فيما يخص مواردهم من الغاز الطبيعي والتعاون على إدارة عملية تطوير مستدامة وفعالة وواعية بيئيا ، مع استخدام والحفاظ على موارد الغاز الطبيعي لمصلحة شعوبهم .
ثانيا: التعاون وخلق حوار منظم ومنهجي فيما يتعلق بموضوعات الغاز الطبيعي ، وعمل برنامج من أجل صياغة السياسات الإقليمية بهذا الشأن . ويركز المنتدى على التعاون الحكومي وتحديد الاستراتيجيات المشتركة بناء على النظرة المستقبلية المشتركة لموارد المنطقة.
ثالثا: دعم مجهودات البلاد المنتجة أو البلاد ذات احتیاطي غاز بالمنطقة من أجل التعجيل باستثمار الاحتياطي الحالي والمستقبلي من خلال تبني التعاون فيما بينها ومع دول العبور والدول المستهلكة بالمنطقة، إيجاد طرق لاستغلال البنية التحتية الموجودة وتطوير مزيد من خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات المستقبلية حسب الحاجة.
رابعا: مساعدة الدول المستهلكة على تأمين احتياجاتها والاشتراك مع دول العبور من أجل إتاحة شراكة مستدامة بين الأطراف الأساسية بصناعة الغاز.
خامسا: دعم تشکيل سوق غاز إقليمي يفيد الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب وتحسين تطوير الموارد وتحسين تكلفة البنية التحتية والتسعير التنافسي وتحسين العلاقات التجارية
سادسا: المساهمة في تبادل الحوار من أجل الوصول لأعلى كفاءة للغاز بالمنطقة مما سيؤدي لتطوير سوق غاز إقليمي وربما مركز للتجارة.
ووفقا للميثاق يتحمل كل عضو بالمنتدى جميع النفقات اللازمة لمشاركته في الاجتماعات الوزارية ومجموعات العمل، ويتحمل المنتدى تكاليف سفر أعضاء المجلس التنفيذي لحضور اجتماعاتهم.
وقد دخل منتدى غاز شرق المتوسط حيز التنفيذ عندما أعلن المؤسسون في القاهرة دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ في الأول من مارس 2021.
وتم عقد الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى غاز شرق المتوسط، بالقاهرة بحضور وزراء الطاقة القبرصي والمصري واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني للدول المؤسسة للمنتدى.
وأعلن الأعضاء المؤسسون عن دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ، وقد أرجع الوزراء هذا الإنجاز المهم للعديد من الخطوات الجادة والإنجازات المتتابعة التي تحققت منذ إطلاق المنتدى في يناير 2019، من خلال التعاون المكثف بين الأعضاء المؤسسين، والمجهودات الهائلة التي بذلتها فرق عملهم الاحترافية.

اقرأ أيضا «الخميس».. مصر ترأس منتدى غاز شرق المتوسط

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة