المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول


«اتفاقية المقر» تختار القاهرة مقرا دائما لمنتدى غاز شرق المتوسط 

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 06:04 م


تستضيف القاهرة غدا الخميس الاجتماع الوزارى السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط، برئاسة مصر، يعقبه مؤتمر صحفى للمهندس طارق الملا وزير البترول والوزراء بالدول الأعضاء. 
 وأكد القائمين على الاجتماع للمنتدى على المشاركين الإلتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وتعد القاهرة مقرا دائما للمنتدى ، بعد اختيار الوزراء الأعضاء بالدول المؤسسة للمنتدى أن تكون القاهرة مقرا له ، وذلك للدور الهام والبارز الذي لعبته مصر لانشاء المنظمة لتحقيق التكامل والتعاون الاقتصدي بين الدول الاعضاء، فخلال شهر يوليو الماضى وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية نيابة عن الحكومة المصرية اتفاقية استضافة مقر المنتدى بالقاهرة مع أسامة مبارز الأمين العام الحالي للمنتدى، خلال الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط.
وكان المهندس طارق الملا وزير البترول قد اعلن أن منتدى غاز شرق المتوسط أصبح منظمة دولية بمعايير عالمية وشهد تطوراً كبيراً في فترة قصيرة، وأصبح منصة مهمة لأنشطة الغاز إقليمياً تضمن التعاون الإقليمي الاقتصادي الناجح لمواجهة التقلبات وتخفيف حدة التوترات السياسية بالمنطقة واستقطابه الاهتمام العالمي.
وأشار الوزير إلى أن المنتدى يعيد تعريف مفهوم الطاقة ويأمل من خلال خارطة الطريق الصحيحة للتعاون بالمنتدى والالتزام والتفاني أن يكون الأعضاء قادرين على تحقيق التعاون من خلال الطاقة لضمان الازدهار لدولهم ومجتمعاتهم، وهناك توقعات هائلة لإمكانية تحقيق نجاحات كبيرة لصالح الجميع في المنطقة.
وقال إن الهدف الاساسى من المنتدى هو تحقيق وضمان التكامل الاقتصادي والرخاء للمنطقة.
وهناك ٤ مجموعات عمل تم إنشاؤها خلال الاجتماع الوزاري الرابع في مارس 2021، لمتابعة التطور الذي تحقق في دراسة "الغاز الطبيعي الإقليمي وتوازن العرض والطلب في سوق الطاقة" والتي تتم حالياً بدعم من الاتحاد الأوروبي.
ووافق أعضاء المنتدى خلال الاجتماع بالإجماع ورحبوا بطلب البنك الدولي والاتحاد الأوروبي على الانضمام للمنتدى بصفة "مراقب"، كما شهد الاجتماع إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي للمنتدى ليكون أول منصة رسمية للمنتدى للتواصل لعرض أنشطة المنتدى للعالم أجمع.
وصدق الاجتماع على أوراق إنشاء الأمانة العامة للمنتدى، بالإضافة إلى الموافقة على الجدول الزمني لتعيين الأمين العام الدائم والذي سيبدأ في يناير 2022، بالإضافة إلى ميزانية المنتدى لعامي 2021 و2022.
وقد وقعت 7 دول، هي مصر والأردن وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا وفلسطين، في 21 سبتمبر 2020، اتفاقية لإطلاق منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة إقليمية.
ومن أهم الأهداف التى انشاء من اجلها منتدى غاز المتوسط، ووفق البيان التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط 6 أهداف يحققها المنتدى وهي اولا : احترام حقوق البلاد الأعضاء بالمنتدى فيما يخص مواردهم من الغاز الطبيعي والتعاون على إدارة عملية تطوير مستدامة وفعالة وواعية بيئيا ، مع استخدام والحفاظ على موارد الغاز الطبيعي لمصلحة شعوبهم .
ثانيا: التعاون وخلق حوار منظم ومنهجي فيما يتعلق بموضوعات الغاز الطبيعي ، وعمل برنامج من أجل صياغة السياسات الإقليمية بهذا الشأن . ويركز المنتدى على التعاون الحكومي وتحديد الاستراتيجيات المشتركة بناء على النظرة المستقبلية المشتركة لموارد المنطقة.
ثالثا: دعم مجهودات البلاد المنتجة أو البلاد ذات احتیاطي غاز بالمنطقة من أجل التعجيل باستثمار الاحتياطي الحالي والمستقبلي من خلال تبني التعاون فيما بينها ومع دول العبور والدول المستهلكة بالمنطقة، إيجاد طرق لاستغلال البنية التحتية الموجودة وتطوير مزيد من خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات المستقبلية حسب الحاجة.
رابعا: مساعدة الدول المستهلكة على تأمين احتياجاتها والاشتراك مع دول العبور من أجل إتاحة شراكة مستدامة بين الأطراف الأساسية بصناعة الغاز.
خامسا: دعم تشکيل سوق غاز إقليمي يفيد الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب وتحسين تطوير الموارد وتحسين تكلفة البنية التحتية والتسعير التنافسي وتحسين العلاقات التجارية
سادسا: المساهمة في تبادل الحوار من أجل الوصول لأعلى كفاءة للغاز بالمنطقة مما سيؤدي لتطوير سوق غاز إقليمي وربما مركز للتجارة.
ووفقا للميثاق يتحمل كل عضو بالمنتدى جميع النفقات اللازمة لمشاركته في الاجتماعات الوزارية ومجموعات العمل، ويتحمل المنتدى تكاليف سفر أعضاء المجلس التنفيذي لحضور اجتماعاتهم.
وقد دخل منتدى غاز شرق المتوسط حيز التنفيذ عندما أعلن المؤسسون في القاهرة دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ في الأول من مارس 2021.
 

اقرأ أيضا «الخميس».. مصر ترأس منتدى غاز شرق المتوسط

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة