صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


رئيس العراق يُعلق على تصاعد التظاهرات لطلبة جامعة السليمانية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 07:33 م

علّق الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأربعاء 24 نوفمبر، على الاحتجاجات الطلابية، التي تشهدها جامعة السليمانية والمتواصلة منذ عدة أيام، وذلك بعد أن تصاعدت وتيرة هذه الاحتجاجات بشكلٍ واضحٍ.

وكتب صالح تغريدةً عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها: "التوترات التي شهدتها السليمانية مؤسفة ومرفوضة. التظاهر السلمي للطلبة حق دستوري مكفول، والإخلال بالأمن العام والعنف ضد المدنيين أمر مدان".

وأردف قائلًا: "واجب قوات الأمن حماية المتظاهرين والأمن العام، وعلينا جميعًا العمل من أجل حماية السلم الأهلي والممتلكات العامة، وتأمين حق المواطن في حياة حرة كريمة".

وتصاعدت في محافظة السليمانية، شمال العراق، حدة احتجاجات طلبة الجامعات التي دخلت يومها الرابع للمطالبة بصرف المنح الشهرية المستقطعة عنهم منذ عام 2014 من قبل وزارة التعليم في حكومة إقليم كردستان العراق.

من جهتها، أكدت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان إقليم كردستان العراق دعمها لمطالب الطلبة المحتجين، وصرف المخصصات الشهرية لهم.

وقال زياد جبار، رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، "نحن ندعم المطالب المشروعة للطلاب وندعو حكومة إقليم كردستان إلى الالتفات لهم وأخذ مطالبهم بنظر الاعتبار وإعادة صرف المخصصات الشهرية لهم".

ودعا جبار القوات الأمنية إلى ضبط النفس وعدم استخدام العنف ضد الطلاب المتظاهرين، قائلًا: "إنهم (الطلاب) يطالبون بحقوقهم المشروعة". وحث المحتجين في الوقت ذاته على التظاهر بشكل مدني وحضاري والابتعاد عن أي فعل أو مظهر يؤدي إلى حدوث أعمال عنف.

اقرأ أيضًا: تصاعد حدة احتجاجات طلاب جامعة السليمانية شمال العراق للمطالبة بصرف المنح الشهرية 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة