هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام


وزير قطاع الأعمال: طرح شركتين بالبورصة المصرية في هذا الموعد

نرمين سليمان

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 07:46 م

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه سيتم بيع حصة إضافية من أسهم شركة أبو قير للأسمدة في البورصة خلال شهر على الأكثر.


وأضاف وزير قطاع الأعمال، في تصريحات لوكالة رويترز، أنه سيتم الانتهاء من طرح أربع شركات أخرى مملوكة للدولة خلال النصف الأول من العام المقبل.

وأشار الوزير، إلى أن آخر الطروحات المقررة خلال العام المالي الجاري، سيكون طرح حصة إضافية من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، المدرجة بالفعل، وذلك قبل نهاية العام المالي.


وتدرس الشركة حاليًا احتياجاتها التمويلية لمشروعات التطوير، تمهيدًا لتحديد حجم الحصة المقرر طرحها وفقا لما قاله الوزير سابقا. وتمتلك الشركة القابضة للتشييد والتعمير نحو 72.3% من أسهم الشركة، فيما يتم تداول باقي الأسهم في البورصة.

ويشار إلى أنه  تبلغ نسبة الأسهم المتداولة  في البورصة من شركة أبو قير للأسمدة نحو 29.7% فيما تتوزع باقي ملكية الشركة بين بنك الاستثمار القومي 24.9% والهيئة المصرية العامة للبترول 19.1% والهيئة العامة للتنمية الصناعية 12.7% وشركة الأهلي كابيتال القابضة 7.3% والشركة القابضة للصناعات الكيماوية 6.5% وبنك ناصر الاجتماعي 5.9%، وفقا لبيانات الشركة بنهاية سبتمبر الماضي.

وتستأنف الحكومة طرح حصص من 3 شركات مع بداية العام 2022، وذلك بطرح أولي آخر وهو بنك القاهرة، وطرح حصة إضافية من شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" وهي أيضًا مدرجة في البورصة.

ويخطط بنك القاهرة لطرح من 20 إلى 30% من أسهمه بالبورصة، وهي خطوة تأجلت منذ النصف الأول من العام الماضي، بسبب تداعيات فيروس كورونا، لكن التوقعات ترجح أن تتم عملية الطرح خلال الربع الأول من العام 2022.


ويتداول نحو 23% من أسهم شركة موبكو في البورصة، وتمتلك الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات "ايكم" 30.8% من الشركة، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" 7.6% وبنك الاستثمار القومي 12.8% ووزارة المالية 26%، والشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" 5.7%، وفقا لبيانات الشركة بنهاية سبتمبر 2021.


وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قال إن الحكومة تستهدف طرح 5 أو 6 شركات في البورصة خلال العام المالي الجاري، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، بحسب بيان أمس الثلاثاء.

ولم يعد الوزير، طرح شركة نادي غزل المحلة لكرة القدم، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، مشيرًا إلى أن حجم الطرح ليس كبيرًا، ويتم ترتيبه حاليًا مع شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية.


وتعتزم الشركة طرح حصة من أسهمها لجمع نحو 135 مليون جنيه، من خلال طرحين عام وخاص، قبل نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضا وزير قطاع الأعمال يكشف سر إنشاء شركة جسور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة