رئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد
رئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد


المتحدث باسم جبهة تيجراي يعلن خيانة آبي أحمد لشعبه

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 12:33 ص

 

أعلن المتحدث الرسمي باسم جبهة تحرير تيجراي جيتاشو رضا خيانة رئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد، لشعبه وبني جنسه من الافارقة ، بشنه حب ضارية و قيام قواته بمذابح دموية علي مدي عام كامل ضد أقليم تيجراي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجبهة في تغريدة علي حسابه الرسمي بموقع "تويتر" "ظاهريًا، أعلن أبي أحمد خيانته لشعبه وشن حربًا "أفريقية" ضدهم، الذين هم أنفسهم أفارقة، أما في واقع الأمر، فالحقيقة فعلا مرعبة". 

وأكمل رضا تغريدته وطرح سؤالان "أولاً، لماذا استغرق الأمر وقتًا طويلاً ليدرك أنه أفريقي قضى 3 سنوات في أزاله الطابع الإفريقي عن أجنداته؟ ثانيًا، ما الذي كان يفكر فيه عندما أطلق دراما سيئة الكتابة عن تعهده بمغادرة أديس من أجل نسخته من "Adwa" a la Menelik؟ على الرغم من إعلانه العلني عن قيادة القوات في ساحة المعركة، إلا أن قواتنا ليس لديها أدنى فكرة عن الجبهة التي يتولى قيادتها حتى الآن."

ويتواصل القتال بين قوات تحرير تيجراى والجيش الإثيوبي، فيما يقترب مقاتلو الجبهة من العاصمة الإثيوبية. وأكّد مسئولون فى أديس أبابا خلال اجتماع مع دبلوماسيين أن قوات الأمن تعمل على ضمان أمن العاصمة.

فى غضون ذلك، ذكرت شبكة (سكاى نيوز) أن قوات إقليم تيجراي، نشرت فيديو قالت إنه لـ»أسرى الجيش الإثيوبي»، الذين بلغ عددهم 11 ألفا. وحسب الفيديو الذى نشره عضو مكتب تيجراى للشئون الخارجية كيندييا غيبريهوت عبر حسابه على «تويتر»، يظهر «أسرى قوات الجيش الإثيوبى لدى قوات «جبهة تيجراي».

فى السياق ذاته، قال المبعوث الأمريكى الخاص للقرن الإفريقى جيفرى فيلتمان أمس الأول إن جهود دفع أطراف الصراع إلى طاولة المفاوضات  مهدد بتصعيد عسكرى «مقلق».

وأضاف فيلتمان أن رئيس الوزراء الإثيوبى وجبهة تحرير تيجراى يعتقدان على ما يبدو أن كلا منهما على وشك تحقيق نصر عسكري، معبرا عن قلقه من أن تؤدى التطورات الميدانية إلى تهديد استقرار إثيوبيا ووحدتها بوجه عام. 


وكانت دول عدّة من بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حضّت رعاياها على مغادرة إثيوبيا حيث لا يزال المجتمع الدولى عاجزاً عن دفع الطرفين إلى التوصل لاتفاق لوقف لإطلاق النار.


وأرسلت أديس أبابا فى خريف 2020 قواتها إلى تيجراى للإطاحة بسلطات الإقليم المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيجراى بعدما اتّهم رئيس الوزراء قوات الإقليم بمهاجمة مواقع للجيش الاتّحادي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة