مقبرة الآيس كريم مقبرة الآيس كريم

حكايات| مقبرة الآيس كريم.. حلوى الملوك أصلها «أرز بلبن»   

حسن سليم الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 09:22 ص

«آيس كريم» كلمة فور سماعها تسأل  كأس أم بسكوت، فانيليا أم شيكولاته؟، لكن هل تسائلت يوما كيف بدأ ذلك الاختراع المثلج، ومتى، وما هي محطات رحلته التي بدأت منذ عام 500 ق.م تقريبا، واستمرت حتى الآن، وكيف تحول من حلوى يقتصر تناولها على الملوك والنبلاء، إلى الحلوى الأكثر شعبية في العالم بأكمله، حتى صار للحلوى متحفا بلوس أنجلس الأمريكية.

 والأدهى من ذلك هل خطر على بالك أن أصل الآيس كريم "أرز بلبن"؟!، لا تتعجب عزيزي القارئ فرحلة الآيس كريم لذيذة بقدر محبتك له، ومختلفة بقدر تشكيلة نكهاته. 

تاريخ نشأة الآيس كريم حائر بين  بلاد فارس، وروما القديمة، فبعض المصادر ترجح تناول حلوى شبيه له في فارس عام  550 ق، أنها اعتمدت في صناعتها على الماء المحلى المثلج والمقطع لقطع صغيرة ويضاف عليه الفاكهة، ومن هنا انتقل إلى روما واليونان قديما وبدأ في التطور. 

اقرأ أيضا| حكايات| ست الكل.. «اسم على مسمى» في الحرب على السرطان 

 

 

 

 

ومصادر أخرى تقول إن الإمبراطور الروماني نيرو هو صاحب أول ابتكار لهذه الحلوى بعدما أمر بجمع الثلج من جبال الأبينيني لإنتاج أول شراب ممزوج بالعسل والنبيذ، ومع سقوط الأمبراطورية الرومانية اختفى الآيس كريم نظرا لتكلفة صناعته المرتفعة وظل الحال على ما هو عليه لأكثر من ألف عام. 


لكن بعيدا عن تلك المشاجرة التاريخية حول نشأة الآيس كريم، فظهوره في الصين كان أكثر وضوحا إذ انتشر هناك بعد 300 عام تقريبا وتحديدا في 200 ق.م، وأنه كان عبارة حليب مجمد مع الأرز. 


يعود مجددا

لم يعد الآيس كريم إلى الظهور مرة آخرى إلا في 1295م بعدما أدخل ماركو بولو وصفة مثلجات استخدم فيها الملح الصخري والجليد للحصول على عملية تجميد أسرع، وبدأ أثرياء إيطاليا يضيفون اللبن على الثلج ليكون المثلجات من الثلج. 

وبعد ذلك بحوالي 250 عام انتقلت المثلجات إلى فرنسا عن طريق زواج أميرة فلورنسا كاثرين دي ميديشي من الملك هنري الثاني الذي كان وقتها دوق أورليانز، فانتقلت معها خلطة المثلجات.  

 مع انتقال الآيس كريم لفرنسا أبدع الطهاة لانتاج نكهات مختلفة وهي شيكولاتة فراولة، ومنها انتقل إلى بريطانيا مع زيارة الملك البريطاني تشارلز الأول لفرنسا في عام 1600، إذ  الملك أعجب بشدة بخلطة المثلجات والتي قدمت إليه وابتاع سر الخلطة الفرنسية الفريدة.


وبعد مئة عام أخرى انتقل الآيس كريم إلى أمريكا والتي كانت سببا لانتشاره الواسع ففي البداية كان الآيس كريم الطبق الرئيسي لضيوف حاكم ولاية ميرلاند الأمريكية، وبعد حوالي 80 عاما ظهرت أول مؤسسة تجارية لبيع الآيس كريم. 

رغم الانتشار الواسع كان مشكلة التبريد المستمر هي العائق الأكبر لانتشار الآيس كريم شعبيا حتى جاءت الثورة الصناعية بالحل في 1926 مع اختراع أجهزة التبريد تعمل بالكهرباء، وهو ما حول الآيس كريم من حرفة لصناعة، وأصبح سعرة متاح للكثيرين ولم يعد مقتصرا فقط على النبلاء. 

شعبية الآيس كريم عادت مرة أخرى من أمريكا إلى أوروبا خاصة في فترة الحرب العالمية الثانية، بعدما مرت في أمريكا بمراحل عدة بدءٍ من آلة عمل المثلجات بشكل يدوي أسرع في 1843، وفي 1851 كان أول مصنع للآيس كريم ومقره بالتيمور الأمريكية، كان يبيع المثلجات من خلال إحدى العربات المتنقلة.

 وفي عام 1949 قام الطاهي الفرنسي، جيرارد تيرسن، بطرح وصفته الجديدة من المثلجات و التي كانت مثلجات مع الفانيليا، لتتطور و تتنوع بعد ذلك المثلجات وتختلف الأطعمة المختلفة. 

براءة اختراع

أما عن أشكال الآيس كريم فجاء الشكل الشهير إسكيمو عن طريق الصدفة عندما قام رجل يعرف باسم فرانك إيبيرسون في 1905 بوضع كوب من عصير الليمون في البراد، وفي داخل الكوب كانت هناك عصى صغيرة استخدمها لتحريك العصير، لكنها تجمدت، فوجد إنها طريقة مريحة أكثر لتناول الآيس كريم. 

وطور تلك الطريقة في 1919 الطاه الأمريكي كريستيان نيلسون، عندما غطى المثلجات بالشيكولاتة، وأطلق عليها " إسيكيمو باي" أو "Eskimo Pie"، ليحصل في 1922 على  على براءة اختراع لوصفة  "إسكيمو" خاصة. 

ونجح نيلسون في تسويق وصفته الجديدة وباع خلال أول دفعة تجارية 25 ألف قطعة. 


 أما عن الآيس كريم البسكوت فابتكره بائع مثلجات أمريكي يدعى إيتالو ماركيوني في 1903، إذ قدم مثلجاته داخل بسكوت على شكل القمع. 


مقبرة الآيس كريم

وفي الوقت الحالي يعتبر محل كوروموتو الفنزويلي والمتخصص بالآيس كريم منذ العام 1980، أحد أكثر المحال في العالم الذي يقدم أصناف متعددة من هذا المنتج، إذ يصل عدد الأصناف لحوالي 709 منتج مختلف الطعم، وتصل مبيعاته لكوب كل 3 ثوان. 

ومن طرائف المثلجات أنه يوجد في أمريكا، "مقبرة الآيس كريم" في ولاية فيرمونت، يوجد فيها شواهد حقيقية وضع على عدد منها عدد من الوصفات غير الناجحة من المثلجات أو الوصفات غير المرغوبة من منتجات الشركة.
  ومن أغرب أنواع الآيس كريم، آيس كريم جبن الماعز والبنجر الموجود بأمريكا، والسمك والبطاطا في بريطانيا، وأيس كريم القلقاس بإندونسيا.

 


 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة