صورة موضوعية صورة موضوعية

بمشاركة 160 عازفًا| تفاصيل احتفالية «الأقصر.. طريق الكباش»

مي سيد الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 09:51 ص

أعلن الموسيقار نادر عباسي عن تفاصيل الأغاني الخاصة بحدث اليوم وهو الاحتفال بافتتاح طريق طريق الكباش، موضحًا أن الأغنية الخاصة بموكب طريق الكباش تأليف موسيقي مشترك بينه وبين أحمد الموجي.  

وأشار إلى الغناء سوف يتم بترتيب الظهور كما يلي: 

شهد عز: النداء الأول 

هايدي موسى: أنشودة حاتشبسوت 

عز الأسطول: أنشودة أمون راع 

وائل الفشني: الأقصر بلدنا 

وكشف «العباسي» عن اشتراك 160 عازف إيقاع مكون من مجموعة شباب منها إيقاعات الچيمبي المصري وإيقاعات الموسيقات العسكرية. 
 
أما عن تسجيل أوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني وقيادة وإخراج موسيقى لجميع العناصر الموسيقية للعرض الخاص بالموكب: نادر عباسي. 

مفدي ثابت: الهندسة الصوتية والتسجيل لاوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني.

د. ميسرة عبدالله: اختيار جميع الأشعار المستخدمة في الحدث من أناشيد وترانيم متواجدة ومدونة بالفعل على جدران المعابد والخاصة باحتفال العيد الأشهر في مصر القديمة وهو عيد الأوبت.

وتهدف احتفالية «الأقصر.. طريق الكباش» لإبهار العالم بالجمال والمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها مدينة الأقصر، كما أنها تلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة، خاصة في ظل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها، ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة الـ14 عمودًا بمعبد الأقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ«طريق الكباش».

وأكد نادر عباسي أن أي مقارنة بين حفل المومياوات الملكية وحفل طريق الكباش هي مقارنة خاطئة، مفسّرا ذلك بأن الأول يتحدث عن الحياة بعد الموت.

وتابع: «على العكس من حفل طريق الكباش الذي يتحدث عن الحياة واحتفال «عيد الأوبت» الذي كان يعقد كل عام في مصر القديمة وله طقوسه الخاصة به، مشيرًا إلى أنه حتى التاريخ مختلف بين الحدثين.

وكشف عن طبيعة الأشعار المستخدمة، قائلا إنه ستشبه تلك التي استُخدمتْ قديما في «الأوبت» ومن الجدارن الخاصة بمعبد الأقصر التي دُوِّنت عليها تفاصيل الاحتفالية.

وقامت وزارة السياحة والآثار بإعداد خطة شاملة ترويجية لذلك الاحتفال لتكون محطة مهمة لتنشيط السياحة في أهم مدينة أثرية وسياحية في العالم وهي الأقصر، وشملت الخطة فيلم ترويجي عن الأقصر سيتم عرضه في جميع المعارض الدولية السياحية التي ستشارك فيها مصر وينشر في جميع مواقع التواصل الاجتماعي لتابعة لوزارة السياحة والتي أصبحت من أهم العوامل الترويجية في عصرنا الحديث كما سيتم توزيع الفيديو على جميع منظمي الرحلات والبرامج السياحية في الدول الأجنبية كنوع من أنواع الدعاية المباشرة لمدينة الأقصر.

 


 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة