وزير البترول
وزير البترول


اليوم.. مصر ترأس منتدى غاز شرق المتوسط

عبدالنبي النديم- عواد شكشك

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 10:41 ص

 

ترأس مصر، اليوم الخميس، الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط، يعقبه المؤتمر الصحفي المصاحب لفعاليات الاجتماع الذى يعقده المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ووزراء الدول الأعضاء.

وأكدت وزارة البترول، على المشاركين الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وقد دخل منتدى غاز شرق المتوسط حيز التنفيذ عندما أعلن المؤسسون في القاهرة دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ في الأول من مارس 2021.

وتم عقد الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى غاز شرق المتوسط، بالقاهرة بحضور وزراء الطاقة القبرصي والمصري واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني للدول المؤسسة للمنتدى.

وأعلن الأعضاء المؤسسون عن دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ، وقد أرجع الوزراء هذا الإنجاز المهم للعديد من الخطوات الجادة والإنجازات المتتابعة التي تحققت منذ إطلاق المنتدى في يناير 2019، من خلال التعاون المكثف بين الأعضاء المؤسسين، والمجهودات الهائلة التي بذلتها فرق عملهم الاحترافية.

واحتفل الأعضاء المؤسسون بعقد اجتماعهم الوزاري الأول لمنتدى غاز شرق المتوسط، بعد دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ، كمنظمة حكومية دولية مكتملة الأركان مقرها القاهرة.

وأكد الأعضاء مجدداً على أهداف المنتدى ​​كمنصة حوار منهجي حول السياسات المتعلقة بالغاز الطبيعي، كما أشاروا إلى أن المنتدى سوف يسهم في تنمية سوق غاز إقليمي مستدام، بما يتيح تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة بمنطقة شرق المتوسط بالاحترام الكامل لحقوق أعضائه على مواردهم الطبيعية وفقاً للقانون الدولي.

وقد ناقش المجتمعون في خلال الاجتماع التأسيسي سبل المضي قدمًا في الأمور التنظيمية للمنتدى، بما في ذلك استمرار رئاسة مصر للمنتدى حتى نهاية عام 2021، ممثلة في وزير البترول المهندس طارق الملا رئيس المنتدى.

وستبدأ مدة الرئاسة الأولى طبقاً للميثاق في يناير 2022 عندما تتولى قبرص الدولة المؤسسة الأولى في الترتيب الأبجدي هذا الدور، كما تم بالاجتماع تعيين أسامة مبارز وكيل وزارة البترول لشؤون المكتب الفني بمصر قائماً بأعمال الأمين العام للمنتدى.

ناقش الاجتماع أنشطة المنتدى بما في ذلك وضع استراتيجية طويلة المدى للمنتدى وإطلاق مبادرتين جديدتين حول "إزالة الكربون من الغاز" و"الغاز الطبيعي المسال كوقود للسفن" تماشياً مع التوجهات البيئية العالمية.

وقد تم تشكيل مجموعة عمل من الخبراء تختص بإعداد الاستراتيجية كما تم تشكيل مجموعة عمل لكل مبادرة من المبادرتين، ثم تعرف الوزراء على مستجدات دراسة "العرض والطلب على الغاز في شرق المتوسط"، في إطار تقييم سوق الغاز والنظرة المستقبلية له.

يُذكر أن هذه الدراسة التي تتم بدعم من الاتحاد الأوروبي هي أحد أنشطة اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز بالمنتدى.

كما ناقش الاجتماع الأول الطلبات الرسمية المقدمة من الدول الراغبة في الانضمام إلى المنتدى، وأبدى الدول الأعضاء موافقتهم وترحيبهم بانضمام فرنسا للمنتدى بصفة عضو، وكذلك انضمام الولايات المتحدة الأمريكية بصفة مراقب.

ووافق الأعضاء المؤسسون على عقد الاجتماع الوزاري المقبل بالقاهرة في الربع الأخير من عام 2021.

إقرأ أيضا| وزير البترول يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الاقتصادية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة