خالد الصاوي
خالد الصاوي


في ذكرى ميلاده| خالد الصاوي.. فنان متعدد المواهب

ميار خالد عساكر

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 11:41 ص

تحل اليوم ذكرى ميلاد فنان متعدد المواهب والشخصيات، قدم لجمهوره وللفن العديد من الأدوار الممتعة في السينما والتليفزيون، هو الفنان المبدع خالد الصاوي.

اقرأ أيضًا| الشامي يعلن انضمام كريم محمود عبد العزيز لفريق «واما»

ولد خالد الصاوي سنة 1963 في الإسكندرية، وتخرج من كلية الحقوق سنة 1985م جامعة القاهرة، ثم التحق بأكاديمية الفنون و حصل على بكالوريوس في الإخراج السينمائي سنة 1993م.

بدأ «الصاوي» حياته المهنية بالصحافة والترجمة، إلا أنه اتجه بعد ذلك إلى العمل كمساعد مخرج، ثم مخرجًا تلفزيونيًا بقناة النيل الدولية وبعض القنوات المتخصصة، وهو أيضًا شاعر موهوب له العديد من القصائد الثورية مثل «كأنها نهاية التاريخ» و«أطلع بقى» و«عايز أعيش».

واشتهر «الصاوي» بالعديد من الأعمال التي احتلت الصدارة منذ بدأ مشواره الفني وإلى يومنا هذا، فهو من الممثلين الذين يتقنون تجسيد للأدوار الدرامية المركبة، كما إنه لديه العديد من المواهب الخاصة، حيث له بعض الكتابات الأدبية والشعرية منها ديواني «كلام مرسل وأجراس» وهم بالفصحى، بالإضافة إلى مجموعة قصصية بعنوان «يوميات خلود»، ومن حينٍ لآخر يكتب مقالات وآراء في مجلة دبي الثقافية في العديد من المجلات والصحف العربية والمصرية.

نال الفنان خالد الصاوي خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل على جائزة المجلس الأعلى للثقافة في التأليف المسرحي، والجائزة الفضية للأفلام من مهرجان الإذاعة والتليفزيون، كما حصل على جائزة الأداء المتميز من المركز الكاثوليكي عام 2008م، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسلسل «قانون المراغي» من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2009م، وجائزة الإبداع الذهبية من مهرجان الإعلام العربي عام 2009، كانت آخر الجوائز التى حصل عليها جائزة أفضل ممثل في المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون المقام في نيويورك2021.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة