جدران معبد الاقصر
جدران معبد الاقصر


جدران معبد الأقصر تحكي تفاصيل «عيد الأوب» أيقونة احتفال «الكباش»

مي سيد

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 01:45 م

تبدأ فعاليات احتفال «الأقصر.. طريق الكباش» في تمام ساعة 7 ونصف بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ووسط حضور 33 سفيرًا أجنبيًا وتغطية إعلامية دولية ومحلية.

ومن المقرر، أن يشهد الاحتفال عودة فعاليات عيد الأوبت الذي يعد واحدًا من أهم الأعياد عند الفراعنة في مصر القديمة كما يتم افتتاح إحياء طريق الكباش الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك بطول 2700 متر والذي يعتبر أهم طريق أثري في العالم والذي يجعل الأقصر متحفًا مفتوحًا. 

ومن جانبه، أكد كبير الآثريين في وزارة السياحة والآثار د. مجدي شلبي أن جميع مظاهر الاحتفال بعيد الأوبت الفرعوني موجودة على جدران معبد الأقصر.

وأوضح د. مجدي شاكر أن كل ما سنشاهده، في الاحتفال هو إعادة لما هو مصور بالنقش على جداران الفناء الثاني بمعبد الأقصر.

وترجع تفاصيل عيد «ابت» أو«أوبت» والتي ترجع أغلب الظن إلى عهد الملك توت عنخ آمون وهي تصور الاحتفالات السنوية التي تقام في النيل عندما يزور آمون رع إله الكرنك معبد الأقصر.

وكان الموكب يتكون من مراكب الثالوث المقدس مركب آمون الضخمة التى يميز مقدمتها ومؤخرتها رأسي الكبش الممثل للإله آمون أما مركب مـوت فـيزينها رأس سيدة فوق كل منهما زينة للرأس على هيئة نسر ولعل السبب في هذا أن كلمت موت في اللغة المصرية القديمة تكتب بعلامه النسر والمركب الثالث هو مركب الابن خنسو برأسي الصقر وكان يصاحب هذه المراكب الكهنة والراقصات والموسيقيين والجنود وحملة الأعلام وفئات الشعب المختلفة.

وكشف د. مجدي شاكر عن أن مناظرالموكب تبدأ من أقصى شمال الجدار الغربي وتستمر بعد ذلك جنوبًا حتى نهايتة ثم تستمر بعد ذلك من أقصى جنوب الجدار الشرقي شمالا حتى نهايته إلا أن أغلب المناظر قد إصابها التلف.

ويمكن تتبع مناظر الموكب على الجدار الغربي من الشمال الى الجنوب على الوجه التالي:                  

1- القرابين الملكية أمام مراكب الثالوث المقدس فى معبد آمون بالكرنك.

2- حمل مراكب الآله على اكتاف الكهنة من الكرنك إلى نهر النيل.

3- إبحار المراكب على ضفاف النيل إلى معبد الأقصر فى احتفال ديني وشعبي كبير.

4- موكب المراكب البري «من حيث رست في النيل» حتى معبد الأقصر.

5- مناظر المراكب المقدسة والقرابين والتقدمات داخل معبد الأقصـر.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة