أسامة مبارز اول أمين عام لمنتدى غاز شرق المتوسط 
 أسامة مبارز اول أمين عام لمنتدى غاز شرق المتوسط 


أسامة مبارز.. أول أمين عام لمنتدى غاز شرق المتوسط لمدة ٣ سنوات

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 02:19 م

 

خلال الاجتماع السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط تم اختيار أسامة مبارز من مصر كأول أمين عام لمنتدى غاز شرق المتوسط لمدة ٣ سنوات اعتباراً من يناير ٢٠٢٢.

وقد رأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الاجتماع الوزارى السادس لمنتدي غاز شرق المتوسط الذى عٌقدت أعماله اليوم بالقاهرة بمشاركة وزراء قبرص واليونان وإسرائيل والأردن ومستشار الرئيس الفلسطينى ومسئولي وممثلى إيطاليا وفرنسا والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.
وأكد «الملا» في كلمته في افتتاح الاجتماع علي أهمية الإنجازات التي حققها المنتدى خلال ٣ سنوات فقط ، حيث قام بإعداد مسودة ميثاق المنتدى ومناقشتها والموافقة عليها، ومن ثم تم إشهار المنتدى كمنظمة دولية، وتم الاتفاق على الوثائق الأساسية لإنشاء الأمانة العامة للمنتدى خلال ٤ شهور، مشيراً إلي أن تسهيل التعاون الثنائى والثلاثي ومتعدد الأطراف علي المستوي الاقليمي ساهم في جذب الاهتمام العالمى للمنتدى واتساعه .
واشار "الملا" إلي قدرة المنتدى على التعامل بكفاءة مع الصناعة وتنمية روابط قوية بين الحكومات والقطاع الخاص عبر اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز التي اسسها المنتدى وتضاعف عدد الكيانات المنضمة الي عضويتها من ١٦ إلي ٣٢ عضواً حتى الآن، إضافة إلى وضع أسس إقامة منصة للهيئات التنظيمية للدول الأعضاء . 
و لفت وزير البترول إلي النشاط المكثف للمنتدى في دعم الحوار بين  الأعضاء خلال الفترة الماضية من خلال الاجتماعات الوزارية الست و ١٦ اجتماعا للمجلس التنفيذي و٥ اجتماعات للجنة الاستشارية لصناعة الغاز. 
واستعرض الملا ماتم انجازه  مشيرا الي الانتهاء من دراستين بشأن الاستفادة من البنية الاساسية المتاحة بدول المنتدى لتحقيق النمو الاقتصادي و التوازن بين العرض والطلب، الي جانب استمرار تطوير انشطة المنتدى وتأسيس ٤ مجموعات عمل متخصصة ودعم استراتيجية التواصل العالمى للمنتدى من خلال اطلاق الموقع الرسمي فضلا عن توقيع اتفاقية المقر للمنتدى بالقاهرة،  مؤكدا ان ماتم انجازه يعكس حجم التكامل والتعاون الذي يشهده المنتدى والذي يمثل قوة دافعة لتحقيق نجاحات مشتركة و الانطلاق بخطوات ثابتة نحو المزيد من النجاح والتطور .
و اكد الملا ان المنتدى بدأ مراجعة اولي مراحل استراتيجية العمل طويلة الاجل التي تشمل مهام المنتدى والرؤية التي يعمل وفقا لها و التركيز على موضوع تحول الطاقة والحد من الانبعاثات لمكافحة التغير المناخى كأحد الموضوعات التي تحظى بأهمية خاصة عالميا. 

 وأضاف الوزير " لقد اتفقنا سوياً كدول منفردة وداخل المنتدى على أن مواجهة التغير المناخي وتوفير مصادر طاقة نظيفة أصبح ضرورة و بالتالي نحتاج البناء على الموضوعات التى ناقشناهافي قمة المناخcop26 لدعم التوجه العالمي لتحقيق تنمية مستدامة، مشيراً إلى أن الغاز الطبيعي أحد الحلول لذلك ، حيث أنه الوقود الأنظف من حيث الانبعاثات الكربونية وهو مصدر  يعتمد عليه وسهل الحصول عليه في مزيج الطاقة العالمية .
ضم الاجتماع الوزارى السادس برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية كل من ناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية ، كوستاس سكريكاس وزير البيئة والطاقة اليونانى ، كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية ، صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى ، محمد مصطفى مستشار الرئيس الفلسطينى للشئون الاقتصادية ، ميشيل ميراييه مدير الشئون الدولية لوزير الشئون الخارجية والأوروبية الفرنسى ، ميشيل كوارونى سفير إيطاليا بالقاهرة ، نيكولاس شيرمان  مستشار وزارة الطاقة الأمريكية ، كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة ، روبرت بو جواد مدير العمليات بالبنك الدولى .

 

اقرا ايضا : الملا: تعميم المعادلة السعرية الخاصة بالغاز الطبيعي على جميع الشركات

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة