صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


المذنب ليونارد يزداد سطوعا 

ناريمان محمد

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 02:40 م

لايزال المذنب - C / 2021 A1 (ليونارد) -  الذي  قد يصبح ألمع مذنب 2021 بحلول نهاية العام يخضع للمراقبة، فقد أظهرت أحدث الصور ذيل المذنب ، مما يشير إلى أننا قد نرى ذيلًا جميلًا عندما سيقترب المذنب من الأرض والشمس.

حاليا  يرى المذنب ليونارد عبر التلسكوبات ويظهر الذيل بوضوح في الصور، يتحرك  المذنب الآن نحو الداخل إلى نقطة الحضيض ، أقرب نقطة للشمس، في 3 يناير 2022، عادة ما تكون المذنبات أكثر سطوعًا في الوقت القريب من الشمس.

تشير التقديرات الخالية بان لمعان المذنب الان وصل إلى القدر  الثامن ، ولا يزال باهتًا للغاية بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة. لكن قد يصبح مشاهد بواسطة المنظار وربما يمكن رؤيته بالعين المجردة من موقع مظلم بعيدا عن أضواء المدن - مع اقتراب عام 2021 من نهايته.

بشكل عام من المحتمل أن يصل مذنب ليونارد إلى القدر الرابع قبل وصوله إلى  الحضيض الشمسي مطلع  يناير 2021، وعلينا أن نتذكر بأن المذنبات هي أجسام انتشارية وليست نقاطًا ، لذا لن يظهر مذنب لمعانه (4) لامعا للعين المجردة مثل نجم من القدر الرابع، لكنه سيكون مرئيًا بسهولة من موقع مظلم بواسطة المنظار. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، المذنب ليونارد سيكون في أقرب مسافة من الأرض في 12 ديسمبر 2021 ، عند  حوالي الساعة 04:54 مساء بتوقيت مكة ( 01:54 مساء بتوقيت غرينتش) حيث  سيمر على مسافة آمنة للغاية ستبلغ 34,902,292 كيلومتر.

يجب التذكير  بأن ليونارد سيرى لمرة واحدة في العمر إذا كان ساطعًا بدرجة كافية حيث  يستغرق هذا المذنب عشرات الآلاف من السنين لإكمال مدار حول الشمس ، فقد كشفت الحسابات المدارية أن الجسم قد أمضى الـ 35,000 سنة الماضية في طريقه نحو الشمس بعد أن وصل إلى الأوج على مسافة هائلة تبلغ حوالي 3,500 وحدة فلكيةما تعادل 3,500 ضعف المسافة بين الأرض والشمس، بعبارة أخرى، بعد اقتراب ليونارد الحالي من الشمس ، لن نرى هذا المذنب  مرة أخرى.

سيرصد  المذنب ليونارد بداية في سماء الوطن العربي والنصف الشمالي من الكرة الأرضية وبعد ذلك سيشاهد بسماء النصف الجنوبي في ديسمبر 2021 ويناير 2022.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة