صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للجنس الناعم .. نصائح للعناية بالشعر في الشتاء

حنان الصاوي

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 03:18 م

عندما تنخفض درجة الحرارة وويبدأ فصل الشتاء و الرياح الباردة، يجب أن تنتبهى الى مزيد من العناية لشعرك وهذا هو كل فصل الشتاء بالنسبة لك لأن الطقس الجاف يؤثر سلبًا على شعرك.

العناية بالشعر في الشتاء
التزييت المنتظم

تدليك شعرك وفروة رأسك بانتظام، على سبيل المثال، مرة أو مرتين في الأسبوع، في أشهر الشتاء الباردة هذه بالزيوت الطبيعية يمكن أن يغذي جذور شعرك ويقوي بصيلات شعرك عن طريق ترطيب فروة الرأس وتعزيز تدفق الدم في جذور الشعر .

ويمكنك تجربة زيوت مثل جوز الهند أو الجابوراندي أو الأرجان أو البراهمي أو اللوز أو السمسم أو الزيتون.

ويقترح الخبراء ترك الزيت طوال الليل وغسله بالشامبو في صباح اليوم التالي للحصول على أفضل النتائج.

غيري طريقة غسل شعرك
لا شك في حقيقة أن شعرك يحتاج إلى الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، خاصة في أشهر الشتاء الجافة و يمكن أن يؤدي استخدام الشامبو المفرط إلى تجريد شعرك من هذه الزيوت الواقية بالإضافة إلى الرطوبة الأساسية التي توفرها لذلك، حافظي على مدة غسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع واستخدمي شامبو خفيف مناسب لنوع شعرك وفروة رأسك.

والامتناع عن استخدام الحركات ذهابًا وإيابًا لغسل شعرك لأنها يمكن أن تؤدي إلى تشابك الشعر وتكسره وكذلك إضعاف بصيلات الشعر.

ولكن عليكِ تخصيص 5 دقائق إضافية لترطيب شعرك لأنه يرطب ويحمي الطبقة الخارجية من شعرك، ويجعله ناعمًا ولامعًا، ويمكنه تخليص شعرك من التجعد والتكسر.

ابحثي عن بلسم يحتوي على "كحول سيتيل" إنه أفضل عامل ترطيب ومشتق من جوز الهند وإن التركيب الجزيئي لزيت جوز الهند أكبر من أن يخترق بشرة الشعر، ولكن عن طريق استخراج الجزيء وتغيير حجمه، ينتهي بكِ الأمر مع كحول سيتيل.

تجفيف الشعر بلطف
بالتأكيد يبدو أن تجفيف شعرك في الشتاء مهمة ضخمة ولكن هل تعلمين؟ إن عدم بذل الجهد أو النوم بشعر مبلل يمكن أن يجعل حياتك أسوأ لأن القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى التشابك المفرط والتكسر.

علاوة على ذلك، إذا تركتِ شعرك مبللاً لفترة طويلة، يصبح باردًا في هذا الطقس نتيجة لذلك، يتمدد جذع الشعرة، مما يجعلها أكثر عرضة للتكسر إذا كان لديكِ شعر ملون، فإن عدم تجفيف شعرك يمكن أن يجعل اللون يتلاشى بشكل أسرع.

كما يحذر من فرك شعرك بقسوة وقوة باستخدام منشفة لتجفيف شعرك لأنه يمكن أن يسبب ضررًا أكثر مما تتخيل ويوصي بتجفيف الشعر بالهواء قبل الخروج.

 الحد من الحرارة الزائدة
يعد تطبيق الحرارة على شعرك وصفة مؤكدة لتلف الشعر وتقصفه الآن، تخيلي كيف يمكن أن يزيد هذا الضرر عشرة أضعاف عندما يكون شعرك بالفعل في أضعف حالاته في الطقس البارد لذلك، حاولي الحد من استخدام مكواة الشعر قدر الإمكان، ولا تنسِ استخدام مصل الحماية من الحرارة قبل القيام بذلك.

التمشيط بعناية
يميل الشعر الجاف في الشتاء إلى التشابك بجنون لذلك فإن المفتاح هنا هو تمشيط شعرك باستخدام مشط واسع الأسنان من منتصف طول شعرك مع تحريكه بلطف لأسفل لتقليل الضغط على فروة رأسك وتقليل التكسر.

تقليل الشحنات الساكنة
قلة الرطوبة في الهواء خلال الشتاء يمكن أن تجعل شعرك مشحونًا كهربائيًا بسبب الاحتكاك المتزايد و هذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الضرر والكسر وبالتالي، يمكن أن يساعدك البلسم الذي يترك على الشعر بشكل كبير عن طريق تقليل تماسك الشعر بصرف النظر عن هذا، فإن مسح شعرك بمنديل ناعم أو قماش واستخدام غطاء وسادة حريري بدلاً من القطن يمكن أن يساعدك أيضًا في مكافحة هذه المشكلة.

اعتني بنظامك الغذائي
يمكن أن يؤدي قلة تناول الماء في الشتاء إلى الجفاف الذي يؤثر على شعرك ويجعله أكثر جفافاً لذلك، تأكد من أنك تحصل على كمية كافية من الماء في الشتاء أيضًا، تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا لتجنب أي نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي تجعل شعرك أقوى.

افضل ماسك للشعر هو ...

هلام الصبار الطبيعي الطازج.
2 ملعقة زيت جوز الهند.
ملعقة صغيرة عسل أبيض.
الخطوات:

اخلطي المكونات السابقة في وعاء صغير.
ضعي الخلطة على فروة الرأس وخصلات الشعر.
اتركيها لمدة 30 دقيقة على شعرك.
اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

خلطة الترطيب العميق

المكونات

زبدة الشيا.
زيت جوز الهند.
عسل.
زيت الزيتون.
زيت الخروع.
بلسم.
زيت الكافور.
قبعة استحمام.
مشط واسع الأسنان.

الخطوات

ضعي ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا في وعاء.
أضيفي 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و 3 ملاعق كبيرة من العسل. اخلطيها معًا وسخنيها فوق الماء الساخن.
احصلي على وعاء آخر وأضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة كبيرة من زيت الكافور وملعقتين كبيرتين من جوز الهند، وامزجيهم، ثم أضيفي البلسم.
أضيفي المزيج الأول من زبدة الشيا وزيت جوز الهند والعسل في الوعاء الثاني، ثم امزجيهم.
الآن، قسّمي شعرك إلى أقسام ووزعي الماسك عليه بالكامل.
بعد تغطية شعرك الطبيعي جيدًا بالبلسم العميق، قومي بتغطيته بغطاء استحمام، واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريبًا.

اقرأ أيضا|لإنقاذ نفسها .. تفقد الأفيال الأفريقية أنيابها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة