اليوم السماء تستعد لأقتران القمر مع خلية النحل
اليوم السماء تستعد لأقتران القمر مع خلية النحل


اليوم| السماء تستعد لاقتران القمر مع خلية النحل .. تعرف على طريقة مشاهدتها

حنان عز الدين

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 03:36 م

تشهد سماء مصر والوطن العربي ظاهرة فلكية اليوم، حيث يقترن القمر مع الحشد النجمي (خلية النحل) وتأتي الظاهرة بعد يوم واحد من اقتران القمر الأحدب مع برج التوأمان.

ويذكر أن شهر نوفمبر الجاري امتلئ بالعديد من الأحداث الفلكية الهامة، والتي كان من بينها زخات شهب الأسديات والثوريات.

وكشف الدكتور أشرف تاردس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية عن تفاصيل الظاهرة التي ستشهدها الكرة الأرضية اليوم، موضحا أن القمر سيقترن مع الحشد النجمي خلية النحل، وستكون رؤيتهما واضحة وهما مقتربان في السماء مساء، فيشرقان في التاسعة وأربعون دقيقة تقريبا، ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق شمس اليوم التالي.


أكد أستاذ البحوث الفلكية عن تفاصيل اقتران القمر بالحشد النجمي حيث أن القمر والحشد النجمي سيختفيا من شدة الشفق الصباحي جراء شروق الشمس.

وأفاد أن لن تكون الظاهرة مشاهدة بالعين المجردة إذ سيحتاج الراصد وعشاق الفلك إلى استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب صغير حيث أن حشد خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.

كما أن سماء مصر شهدت ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 20 عامًا  الأسبوع الماضي وهي زخة شهب الأسديات، وتحدث على فترات متباعدة، وكان آخر حدوث لها في عام 2001، وهي من الشهب المميزة التي تنتج عن حبيبات غبار مذنب «تمبل توتال»، الذي جرى اكتشافه عام 1865.

 شهب الأسديات ظاهرة فلكية عبارة عن زخة شهابية متوسطة، ويبلغ عدد الشهب فيها نحو 15 في الساعة الواحدة عند الذروة، وتتميز بأن لها ذروة إعصارية تحدث مرة كل 33 عاما.

وبسبب حدوث الظاهرة الفلكية في أثناء مراحل اكتمال القمر، بدا وكأنه شبه مكتمل، وحجبت معظم الشهب ما عدا اللامع منها.
 

اقرا ايضاً| غداً.. اقتران القمر وكوكب المشتري


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة