طريقة عمل خبز الشاورما على الصاج
طريقة عمل خبز الشاورما على الصاج


طريقة عمل خبز الشاورما على الصاج

سلمى خالد

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 04:51 م

الشاورما هي نوع من أنواع مأكولات الشرق الأوسط التي تعود جذورها إلى بلاد الشام، وهي عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة ويعشقها كثير من الأشخاص نظرا لمذاقها الفريد وسهولة تحضيرها ، لذلك سنعرض لكم طريقة تحضير خبز الشاورما على الصاج  :

المكونات والمقادير :
كوبان من الدقيق. 
ثلاثة أرباع الكوب من الدقيق الأسمر. 
ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية. 
ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. 
ملعقة صغيرة من الملح. 
ملعقة كبيرة من السكر. 
ربع كوب من الزيت النباتي. 
نصف كوب من الحليب الفاتر. 
ثلاثة أرباع الكوب من الماء الفاتر.

اقرأ أيضا : نصائح| بديل صحي للسمن «الزبدة » و«زيت الزيتون» لتحسن صحة الجهاز الهضمي


طريقة التحضير:
 نضع في وعاء الخلاط الكهربائي كلاً من الدقيق الأبيض، والدقيق الأسمر، والخميرة، والبيكنج باودر، والملح، والسكر ونقلب لعدة ثوانٍ حتى تختلط المواد الجافة مع بعضها، ثم نضيف الزيت، والحليب، والماء، ونعجن على سرعةٍ بطيئةٍ حتى تختلط المكونات جيداً مُكونة عجينة. 

وبعدها نعجن لمدة خمس دقائق إلى أن تصبح العجينة متجانسة وناعمة، ثم نُشكل العجينة على شكل كرة، ونضعها في وعاءٍ مدهونٍ بالزيت، وندهن سطحها بالزيت، ثم نغلفها بالنايلون، ونتركها في مكانٍ دافىء لتتخمر. نقطع العجينة إلى قطع صغيرة حسب حجم الرغيف، ونتركها لمدة خمس عشرة دقيقةً. 

وبعدها نفرد كل كرة من كرات العجينة على سطحٍ مرشوشٍ بالطحين وباستعمال النشابة، أو المضرب الخشبي، ثم نضع الأقراص على قطعةٍ من القماش، ونغطيها بقطعة ثانية وندعها ترتاح لمدّة عشر دقائق أخرى، وبعدها نسخن الصاج، أو مقلاة سميكة واسعة القاعدة. نضع الرغيف على الصاج .

وننتظر لعدة ثوانٍ حتى يبدأ بالانتفاخ، ثم نقلّبه على الجهة الثانية، وننتظر إلى أن تتكون فقاعات، بعدها نقلبه على الجهة الثانية، ونستمر في تقليب الرغيف حتى يتحمر قليلاً، ثم نضع الرغيف في سلة الخبز، ونغطيه بقطعةٍ قطنية إلى أن ننتهي من بقية الأرغفة ونقدمها .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة