صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة.. عدد النساء في الهند فاق الرجال لأول مرة

سارة شعبان

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 07:40 م

رغم أن العائلات الهندية تفضل إنجاب الذكور على الإناث اللواتي ينظر إليهن في الغالب باعتبارهن يشكلن عبئا ماديا بسبب مهور الزواج، إلا أن كشفت دراسة جديدة أن عدد النساء في الهند فاق للمرة الأولى عدد الرجال.

وكما سجلت بيانات السكان الوطنية ، أن الذكور أعلى نسب مقارنة بالنساء في العالم، وحظرت السلطات الهندية للإجهاض الانتقائي القائم على جنس الجنين إلا أن هذه الممارسة لم تتوقف.

ونشرت وزارة الصحة الهندية دراسة استغرقت عامين، وسجل معدلات 1,020 امرأة مقابل كل ألف رجل، وهي المرة الأولى يظهر فيها مسح حكومي للسكان في الهند تفوق عدد النساء على الرجال.

وتقول سانغاميترا سينغ الباحثة في مؤسسة السكان الهندية: "التحسن في النسبة الإجمالية بين الجنسين إيجابي وخطوة في الاتجاه الصحيح، لكن لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين"، وذلك حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس

 

ويفسر الفارق بين عدد الذكور والإناث بطول متوسط عمر المرأة الهندية، حيث لا يزال عدد الذكور الذين يولدون أكثر بمعدل ألف ذكر مقابل 929 أنثى.

 

وأضافت سينغ "يمكن أن يشير هذا الى درجة معينة من تفضيل الذكور".

 

وكشفت دراسة جديدة أن معدل الخصوبة في الهند انخفض إلى طفلين لكل امرأة، بعد أن كان 2,2 في تعداد عام 2015-2016، وهذا الرقم أقل من المستوى المطلوب للحفاظ على مستويات السكان، ووصفته مؤسسة السكان الهندية بأنه "إنجاز مهم لبرنامج تنظيم الأسرة في البلاد".

 

ويبلغ عدد سكان الهند نحو 1,3 مليار شخص، وتتوقع الأمم المتحدة أن يتجاوز عدد سكان البلاد الصين في وقت لاحق من هذا العقد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة