صورة موضوعية
صورة موضوعية


علماء يكتشفون متحور جديد لكورونا يتهرب من الجهاز المناعي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 07:43 م

مازالت الأبحاث والدراسات مستمرة للكشف عن علاج قوي وفعال لفيروس كورونا اللعين الذي اجتاح بلاد العالم وأخذ معه ملايين الأرواح ، فظل العلماء والباحثين يدرسون هذا الوباء بدقة لمعرفة كافة معالمه ومداخله للقضاء عليه ومعرفك مكوناته الحقيقة لاختراع علاج لها والأسباب المؤدية له .

كما تم اكتشاف معلومة جديدة تخص هذا الوباء حيث تمكن بعض من العلماء من اكتشاف متحور غير معروف سابقًا من فيروس كورونا، قادر على التهرب من الجهاز المناعي للجسم، لافتين إلى أنهم يسعون لتحديد مدى فعاليته وقدرته على الانتشار، حسب صحيفة "جارديان" البريطانية.

 

وقالت الصحيفة إنه تم تأكيد إصابة 10 حالات فقط في 3 دول عن طريق التسلسل الجيني، وأضافت أن هذا المتحور أثار قلقاً بالغاً بين بعض العلماء، بسبب عدد من الطفرات ربما تساعد الفيروس على التهرب من الجهاز المناعي للجسم.

 

كما قال علماء إن هذا المتحور ويسمي "B.1.1.529" يحتوي على 32 طفرة في البروتين الشوكي، وهذا الجزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كورونا.

 

إضافة إلى أن العلماء  أشاروا إلى أن هذه الطفرات يمكن أن تؤثر على قدرة الفيروس على إصابة الخلايا والانتشار، ولكنها أيضاً تجعل من الصعب على الخلايا المناعية مهاجمة مسبب المرض .

 

كما تم اكتشاف هذا المتحور لأول مرة في بوتسوانا، حيث حدد علماء التسلسل الجيني في 3 حالات، وتأكيد 6 حالات أخرى في جنوب أفريقيا، وحالة واحدة في هونغ كونج لمسافر كان عائداً من جنوب أفريقيا، كما أن العلما يسعون جاهدين لمراقبة هذا المتحور الجديد بحثاً عن أي مؤشر على أنه يكتسب قوة وينتشر على نطاق أوسع، بحسب الصحيفة.

 

لتوحيد العلاج.. دمج اللجان العلمية لمواجهة كورونا بـ«الصحة» و«التعليم العالي»

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة