صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الحكومة الليبية: مهاجمة محكمة سبها «اعتداء شنيع على القانون»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 08:37 م

 

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية عن إدانتها للاعتداء المسلح على العاملين بمحكمة سبها الابتدائية.

اقرأ أيضًا: محامي سيف الإسلام القذافي: تم تحديد جلسه لنظر الطعن على منع الترشح

ووصفت حكومة الوحدة الوطنية – بحسب وكالة الأنباء الليبية - الاعتداء المسلح على العاملين بالسلبي تجاه مسار العملية الانتخابية.
وأدان المجلس في بيانه الحادثة الشنعاء التي نفذتها مجموعة قامت بتجاوز القانون.

وأعلنت الحكومة عن تكليف وزارتي العدل والداخلية بالتحقيق الفوري في ملابساتها وإعداد تقرير مفصل، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه ذلك.

ولفت البيان الصادر عن المجلس لإصدار التعليمات لوزارتي الداخلية والعدل ضرورة مضاعفة تامين كافة مقرات المحاكم المعنية بالنظر في الطعون المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتنسيق مع كافة الأجهزة الأمنية المختصة.

وشدد البيان على أن المجلس لن يتوانى عن توفير بيئة ملائمة للانتخابات المزمع عقدها في 24 من ديسمبر القادم ودعا كافة الأطراف إلى احترام القوانين واحترام رغبة الليبيين في تبني المسار السلمي للعملية السياسية.

وكان محامي سيف الإسلام القذافي أعلن أن موكله تقدم اليوم الخميس 25 نوفمبر بطعن على رفض طلب ترشحه للانتخابات الرئاسة في ليبيا.

اقرأ أيضًا: سيف الإسلام القذافي لليبيين: استمروا باستلام بطاقات الانتخاب

وقال محامي القذافي إنه تم تحديد جلسة للرد على الطعن في رفض ترشح موكله.

وكان من المقرر أن تنظر محكمة سبها الطعن الذي تقدم به سيف الإسلام القذافي على ترشحه بالانتخابات إلا أن مسلحين هاجموا المحكمة وأغلقوها بعد إخلاء جميع الموظفين منها.

وحتى الآن تم الإعلان عن تقدم قائد الجيش الليبي خليفة حفتر وابن الزعيم الليبي الراحل سيف الإسلام القذافي ورئيس الحكومة السابق علي زيدان وعضو المجلس الرئاسي السابق، أحمد معيتيق بأوراق ترشحهم للانتخابات الرئاسية.

وكذلك تقدم بأوراق ترشحه للمنافسة على منصب رئيس الجمهورية في ليبيا رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح.

وبعد انتهاء فترة الترشح للانتخابات الرئاسية أعلنت مفوضية الانتخابات استبعاد عدد من المرشحين ومنهم سيف الإسلام القذافي.

ونشرت المفوضية على موقعها الرسمي قوائم المترشحين الأولية، التي ورد فيها قبول ترشح قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، وعضو المجلس الرئاسي السابق أحمد معيتيق، ووزير الداخلية الليبي السابق فتحي باشاغا، ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، ورئيس الحكومة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة، ورئيس حكومة الإنقاذ الوطني السابقة في طرابلس خليفة الجويل.

وأصدر مجلس المفوضية القرار رقم 79 بشأن استبعاد 25 مترشحا لا تنطبق عليهم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية بحسب ما جاء في ردود النائب العام ورئيس جهاز المباحث الجنائية ورئيس مصلحة الجوازات والجنسية، استنادا إلى مواد القانون رقم 1 لسنة 2021، بشأن انتخاب رئيس الدولة، حيث تصدر سيف الإسلام القذافي قائمة المستبعدين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة