صورة موضوعية
صورة موضوعية


تحذير.. مزيلات العرق تسبب أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الإنسان | فيديو

سلمى خالد

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 09:05 م

يستخدم الكثير من الأشخاص مزيلات العرق التي تحتوي علي كثير من المواد الكيميائية التي تسبب أمراض عديدة بالبشرة ويعتقدون أنها حل مناسب للتخلص من رائحة العرق الكريهة غير منتبهين لأثارها وأضرارها الجانبية الأخرى .

 

وكشف عبدالله الفرساني، أستاذ تقنية المختبرات الطبية في جامعة جازان السعودية، في لقاء مع قناة "الإخبارية" عن أن مزيلات العرق تسبب أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا.

 

وقال الفرساني، إن مزيل العرق أحد أسباب الإصابة بسرطان الثدي، وقد تم إثبات ذلك علميا ومخبريا بالتعاون بين جامعتي جازان السعودية وريدينج البريطانية.

 

وأضاف أيضًا أنه تم إثبات العلاقة بين مزيل العرق والإصابة بسرطان الثدي من خلال 4 محاور، الأول من خلال الخلايا العارقة، والثاني اختبارات السمية، والثالث من خلال الاختبارات الجينية والرابع الاختبارات البروتينية، وحذر من استخدامها بكثرة.

 

كما طمأن أستاذ تقنية المختبرات المتابعين بأن هناك بدائل بالأسواق لمزيلات العرق المسرطنة، كما أنها تباع بأسعار مناسبة وتكون خالية من مواد البرابين والمواد الاستروجونية، أمثال أملاح الألمونيوم التي تقوم بنفس عمل هذه المزيلات وتكون أكثر أمنًا للإنسان.

 

بالإضافة أنه تدخلت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق وقالت إن سرطان الثدي يعد أكثر أنواع السرطان شيوعا من حيث عدد الإصابات حول العالم في عام 2020، حيث تم تسجيل 2.26 مليون حالة إصابة بسرطان الثدي حول العالم.

 

فيما حل سرطان الرئة في المركز الثاني بـ2.21 مليون إصابة، ثم سرطان القولون والمستقيم بـ 1.93 مليون إصابة خلال العام ذاته.

 

 

فيديو | د. عبدالله الفرساني: "مزيل العرق" أحد أسباب الإصابة بسرطان الثدي وتم إثباته علميا ومخبريا بين جامعتي جازان و "ريدينغ" البريطانية#نشرة_النهار#الإخبارية pic.twitter.com/3HgqnJyYgK

— الإخبارية.نت (@Alekhbariya_net) November 24, 2021

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة