وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار


نص كلمة وزير السياحة والآثار خلال احتفاليى «الأقصر.. طريق الكباش»

مي سيد

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 09:06 م

أكد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أن الكشف عن طريق الكباش - متحف مفتوحا – يعد   أكبر مشروع أثري مصري من عام 1949 وحتى اليوم، موجها الشكر للهيئة الهندسية التي أشرفت على استئناف العمل منذ 2017 بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، ضمن مشرعات الآثار والمتاحف العديدة التي افتتحت.

وجاء في نص كلمة الوزير:

فخامة السيد الرئيس – السيدة حرم الرئيس - السيدات والسادة الحضور الكريم من المصريين والأجانب - الملايين من متابعينا على الهواء من دول العالم.

أشرُف أن أكون امامكم هنا... قلب الصعيد - محافظة الأقصر - فناء أمنحتب الثالث - ازدهار البلاد - خبيئة الأقصر (أكثر من عشرين) - الفناء للاحتفالات المختلفة ومنها عيد الأوبت القديم.

الفعالية: تقديم الأقصر للعالم في ثوب جديد بمشاركة كل أجهزة الدولة.

أقرأ أيضا :- بالزورق المهيب تبدو جميلا يا آمون  | أنشودة احتفال «الأقصر.. طريق الكباش»       

وأضاف: الحدث الأساسي: الكشف عن طريق الكباش - متحف مفتوحا -  أكبر مشروع أثرى مصري - الأثريين والمرممين من عام 1949 وحتى اليوم - بشكل خاص القائمين على المشروع 2004 حتى 2011: محافظة الأقصر ووزارة الثقافة والمجلس الأعلى للأثار - اشكر الهيئة الهندسية التي أشرفت على استئناف العمل 2017 بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، ضمن مشرعات الاثار والمتاحف العديدة التي افتتحت.

وتابع: الفعالية لها ثلاثة أهداف أخرى:

انتهاء اعمال الهوية البصرية: يوليو ٢٠١٩ بتوجيه من رئيس الجمهورية - الجامعة الألمانية وتنفيذ الهيئة الهندسية - تشمل الهوية:

الترويج لمقاصدنا السياحية وفقا للاستراتيجية الجديدة

مقصد سياحي نابض بالحياة - دولة شابة منطلقة ومعاصرة من خلال الأنشطة السياحية المتنوعة والاحتفالات الكبرى، التي تعطي للسائح سبباً جديداً للحديث عن مصر، وزيارتها اليوم وليس غداً، والبقاء لفترة أطول.

زيادة الوعي والانتماء لدى المصريين وبالأخص الأطفال والشباب.

الفعالية

الفيلم والاغاني - عرض مستوحى من عيد الأوبت –طلاب جامعات الصعيد.

الأوبت: عيد سنوي - الشهر 2 من فصل الفيضان (بابه في التقويم القبطي).

نقل المراكب المقدسة بالطريق البري للذهاب والنهر للعودة في عهد حتشبسوت - بينما في أواخر الأسرة الثامنة عشر تم استخدام النهر (مرتبط بالنيل).

اختلف مدة العيد من زمن لآخر: 11 يوم ---- وامتد العيد إلى 24 ثم الى 27.

مشاهد متعددة لمراسم العيد على آثارهم - جدران ممر الأعمدة في معبد الأقصر.

أهالي الاقصر: مولد أبو الحجاج في شهر شعبان وفيه يتنزه الناس في مراكب.

ووجه وزير السياحة والآثار الشكر لرئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي على الإشراف شخصيا على هذا العمل الجماعي الذي يضم معظم الوزارات وأجهزة الدولة - اجتماعات وزيارات: التنمية المحلية والإسكان والمحافظ وجهاز التعمير والهيئة الهندسية ووزارة الداخلية وزملائي بالوزارة.

وانطلقت فعاليات الاحتفالية الأسطورية المهيبة لافتتاح طريق الكباش، أقدم ممر تاريخي بالعالم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسيدة انتصار قرينة الرئيس، وسط اهتمام عالمي بهذا الحدث الذي يجسد عظمة وعراقة الحضارة المصرية الممتدة على مدى آلاف السنين، وانعكس اشعاعها الحضاري على شتى بقاع العالم.

كما حضر الاحتفال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، وكبار رجال الدولة.

ويتابع هذا الحفل الضخم الأسطوري نحو 200 من مراسلي وسائل الإعلام العالمية المعتمدين في مصر؛ لنقل وقائع هذا الحدث الفريد إلى العالم أجمع.

تأتي هذه الاحتفالية لإحياء ممر تاريخي يعود عمره لما يزيد على 3 آلاف عام، ويربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك لتصبح الأقصر بذلك أكبر متحف مفتوح في العالم يبهر عشاق التاريخ ومحبي الحضارات القديمة.

وجاءت تلك الخطوة لتتوج عملا استمر لسنوات لإعادة إحياء هذا الطريق، وهو يمثل ثاني حدث يعيد اهتمام المصريين بتاريخ أجدادهم الفراعنةـ بعد موكب المومياوات في أبريل الماضي؛ وهو ما يعبر عن حرص الرئيس السيسي، على استعادة الاهتمام بالحضارة الفرعونية بالتوازي مع المشروعات القومية العملاقة الجاري تنفيذها في كل أنحاء مصر في مزج بين إنجازات الماضي والحاضر.

وقد أعدت وزارة السياحة والآثار برنامجا احتفاليا غير مسبوق يليق بالحدث الذي يجذب انظار العالم كله نحو مدينة الاقصر التي تضم ثلث آثار العالم.

وبدأت الاحتفالية بأغنية قدمها الفنان محمد حماقي، شاركته المطربة (ذات الأصول الإيطالية) “لارا اسكندر”، بعنوان (بلدنا حلوة)، بالتزامن مع استعراض راقص، وتغنى حماقي واسكندر عن جمال وعراقة الحضارة المصرية، وآثارها الممتدة على مدى آلاف السنين.

 

كما شهدت الاحتفالية عرضا لعدد من عربات الخيول (الحناطير)، التي تتميز بها محافظة الأقصر، حيث جرت إضاءة العربات وتزيينها بمناسبة هذا الحدث الجلل، حيث تراقصت تلك العربات التي تجرها الخيول، على وقع أغنية فرقة رضا الشهيرة (الأقصر بلدنا بلد سواح).

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة