أفتتاح طريق الكباش
أفتتاح طريق الكباش


أسوشيتدبرس تُشيد بافتتاح طريق الكباش: ثاني احتفال «ساحر» تقيمه مصر لكنوزها

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 09:15 م

أشادت وكالة أسوشيتد برس بأفتتاح طريق الكباش، مشيرة إلى أنه أحدث مشروع حكومي يتم تنفيذه لتسليط الضوء على الكنوز الأثرية في البلاد ويربط الممشى القديم - المعروف باسم شارع أبو الهول، ولكنه أُطلق عليه أيضًا طريق الكباش ومسار الآلهة - معبدي الكرنك والأقصر الشهيرين في ما كانت مدينة طيبة ، والتي كانت عاصمة مصر في العصور القديمة. . يُعتقد أنه كان الطريق الذي سلكه الحجاج لزيارة المعابد وتكريم الآلهة.

وتابعت الوكالة في تقريرها، أن الحفل هو ثاني حفل ساحر هذا العام لتكريم تراث مصر ففي أبريل استضافت الحكومة موكبًا بمناسبة نقل المومياوات الشهيرة من المتحف المصري بوسط القاهرة إلى المتحف الذي تم تشييده حديثًا جنوب العاصمة المصرية.

وكانت محافظة الأقصر، شهدت علي مدار الأشهر القليلة الماضية أعمال تطوير مكثفة لرفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر ، وترميم قاعة الـ 14 عمود بمعبد الاقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ " طريق الكباش  " .

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس 25 نوفمبر والسيدة قرينته حفل افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، والذي يقام بعد أشهر قليلة من إبهار مصر للعالم بحفل موكب المومياوات الملكية.
كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا عن مدينة الاقصر خلال احتفالية طريق الكباش.
وانطلقت احتفالية طريق الكباش بأغنية «بلدنا حلوة» للفنان محمد حماقي، والمطربة لارا اسكندر.
ومن المقرر أن يقود المايسترو نادر عباسي الاحتفالية بأوركسترا الاتحاد الفلهارموني مع الكورال، و160 عازفا إيقاعيا، حيث سيعزفون معزوفة "آمون" بالمصري القديم، ونصوص تلك المقطوعة مأخوذة من جدران المعابد، وأضاف لها المزيكا والتأليف الموسيقي.
كما ستقدم فرقة رضا عرضا بمصاحبة 30 حنطورا، والفنان وائل الفشني الذي سيغني أغنية "الأقصر بلدنا"، كما سيتم عزف مقطوعة أمون المأخوذة أشعارها من جدران المعابد القديمة تحت قيادة المايسترو نادر عباسي، بالإضافة إلى وجود احتفالية بمركب بالنيل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة