افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش


السياحة: الأقصر عاصمة الآثار في العالم .. وامنحتب الثالث بدأ افتتاح طريق الكباش

محمد زين- محمد البنهاوي

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 10:15 م

قال الدكتور أسامة عبدالوارث، عضو لجنة السيناريو والعرض المتحفي بوزارة السياحة والأثار، إن افتتاح طريق الكباش اليوم، هو استكمال للصورة الجميلة للمتحف المفتوح بالأقصر، «كانت هذه هي الحلقة الناقصة، وكان الربط بين معبد الكرنك والأقصر يربطها طريق الكباش، بعدما لم يكن مربوطا لفترة طويلة، وتم العمل عليه خلال الفترة الماضية».

وأضاف «عبدالوارث»، خلال مداخلة هاتفية، عبر فضائية «CBC»، أن افتتاح طريق الكباش يعود للملك أمنحتب الثالث بداية من معبد الكرنك، واستكمله الملك توت عنخ أمون ورمسيس الثالث، حتى الأسرة 30 للملك نختنبو الأول.

وأوضح أن هذا الطريق هو طريق مواكب الأله، ويزينه الكباش على ضفتيه، كما كان طريقا للمواكب المقدسة والاحتفالات، «الاحتفالات كانت بتبدأ من معبد الأقصر وتمر بالمناطق حواليه، وفي كل مكان كان فيه طقس معين بيتعمل في هذا المكان، والملكة حتشبسوت ذكرت أنها كانت عامله موكب مقدس كبير في هذا الطريق».

وأكد أن الطريق له أهمية بالغة في إظهار حياة المصري القديم الضخمة والتي كان يشارك فيها كافة المصريين لمدة 11 يوم، وفي العصر المتأخر ظل الاحتفال طيلة 27 يوم، «على الرغم من تغيير العقائد في مصر بمرور السنوات، إلا أن مثل تلك الاحتفالات لم تتوقف، وبعد دخول المسيحية في مصر تحول لكنسية، وكان المسيحيون القدماء يقوموا بطقوس مشابهة لتلك الطقوس».

وتابع: «المناطق الأثرية شرقا وغربا تم تطويرها وإضاءتها، ووادي الملوك والملكات، موضحا أن الأقصر هي عروس حقيقي لهذا الاحتفال، ويعكس اهتمام الدولة بتلك المدينة التي تمثل عاصمة الأثار والسياحة في العالم».

إقرأ أيضاً .. رئيس لجنة العرض المتحفي بـ«الآثار» يكشف تفاصيل جديدة عن طريق الكباش

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة