صورة من الفاعلية
صورة من الفاعلية


مجلس الأعمال اليمنى يشجع على الاستثمار بمصر

أيمن عامر

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 10:27 م

نظم مجلس الاعمال اليمني بمصر تحت رعاية سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة أولى فعاليات الملتقى الاول للمستثمربن ورجال الاعمال والتجار اليمنيين في مصر بمشاركة عدد من وكلاء المحافظين بمصر وهيئة الاستثمار وأعضاء مجلس النواب والشيوخ .

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يدين اقتحام مجمع تابع للسفارة الأمريكية في اليمن

عرض المسئولين المصريين الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر على المستثمرين اليمنيين وكيفية تعديل القوانين وإزالة المعوقات وخفض الضرائب والجمارك لتشجيع الاستثمار اليمنى والعربى بمصر وهو ما شجع المستثمرين اليمنيين على زيادة استثماراتهم بمصر والتى تبلغ 13 مليون  دولار مؤكدين أن الاستثمار اليمنى فى مصر استثمار واعد ورابح ويحافظ على رؤوس الأموال حتى تستقر الأوضاع وتنتهى الحرب فى اليمن ويكون هناك زيادة فى التبادل التجارى والمشاركة الاستثمارية بين البلدين والمستثمرين اليمنيين والمصريين.

 وأشاد السفير الدكتور محمد على  مارم سفير اليمن بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ، بتنظيم الملتقى والحضور  الفاعل من قبل المستثمرين اليمنيين ومسئولي مختلف الجهات المصرية المختصة .

وقال السفير  محمد على مارب ، إن العلاقات التجارية بين اليمن ومصر تعود إلى فترات قديمة ضاربة جذورها في عمق تاريخ البلدين والشعبين الشقيقين ، مشيدا بجهود رجال الاعمال والتجار اليمنيين في مصر للحفاظ على رأس المال الوطني .مثمناً ما تقدمه مصر الشقيقة حكومة وشعباً من تعاون ودعم لأشقائهم أبناء الجالية اليمنية المتزايد عددها ، ، لافتا الى أن مواقف مصر العروبة ليست بمستغربة فقد كانت ولا تزال دائمة سباقة ومن أهم الداعمين للدولة اليمنية وشعبها في العديد من المراحل  والمنعطفات التاريخية.

وقال السفير مارم ونحن  نسعى مع الجهات الحكومية المصرية الى جذب الاستثمارات اليمنية الى مصر بحكم انها من الدول الواعدة والنموذجية  للاستثمار في مختلف المجالات ، فان الاخوة المستثمرين اليمنيين  حريصون كل الحرص على اغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة . مشيرا الى ان هناك استثمارات يمنية كثيرة تواجدت منذ عشرات السنين في مصانع كبيرة فيما ظهرت استثمارات جديدة خلال السنوات الاخيرة في مجالات وصناعات متعددة المجالات وشركات عقارية واخرى تجارية متنوعة . داعياً بقية رجال الاعمال اليمنيين في مصر للانضمام الى مجلس رجال الاعمال اليمني والذي يُعتبر النواة الرئيسية لرجال الأعمال والجهات الحكومية المصرية المعنية ، لما يحقق المصالح المشتركة و زيادة التبادل التجاري وتطبيق العديد من الاتفاقيات المبرمة . مشيدا بما تشهده مصر في ظل نهضة جبارة بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وبما تقدمه الحكومة المصرية من تسهيلات لليمنيين .

وأكد عميد السلك الدبلوماسى العربى السفير محمد على مارب ، أن الملتقى يعد خطوة لتحقيق التضامن العربى وتحقيق المصالح المشتركة مؤكداً أن الاستثمار اليمنى فى مصر استثمار فى المستقبل وهو ما يعود بالفائدة والربح للمستثمر اليمنى ويحقق فائض للدولة المصرية الشقيقة والحبيبة لجميع الشعوب العربية لما لها من مواقف تاريخية مساندة لليمن والدول العربية .

واستعرض محمد مجاهد رئيس مجلس الأعمال اليمنى بمصر ، أنشطة ومهام المجلس ورؤيته في جذب رؤوس الأموال اليمنية للاستثمار في مصر كبيئة أمنة ومنظمة وفق قوانين واجراءات حكومية غاية في التسهيل والبساطة .

وقال مجاهد ، إننا في مجلس الأعمال اليمني بمصر نضع المستقبل الافضل نصب أعيننا بما يخدم العلاقات المتينة بين البلدين ويحقق مصالح الشعبين الشقيقين ، وتعزيز الاقتصاد وتنمية الثروات وتشغيل الايدي العاملة من أبناء البلدين ، وقال مجاهد سنرد الجميل بالجميل والوفاء بالوفاء لهذا البلد العظيم ولقائدها وربان سفينتها الشجاع فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي وللدولة المصرية حكومتاً وشعباً من خلال تكريس كل جهدنا لجذب الاستثمار لهذا البلد الكريم الذي احتضن اليمنيين بكل شرائحهم .

وقال الدكتور عبد الله رمضان نائب محافط السويس مدير عام قطاع الاستثمار بالمحافظة ، أن السويس بها منطقة سياحية ضخمة من الزعفرانة حتى العين السخنة ، مؤكداً أن الدولة المصرية قدمت مجموعة مشروعات بنية أساسية ضخمة وشبكة قومية للطرق ومحاور وكبارى وانفاق لربط المحافطات ببعضها ، لافتاً إلى أن محور 30 يونيه يربط موانىء البحر المتوسط بموانىء البحر الأحمر موضحاً وجود العديد من المدن الصناعية بالسويس مشدداً على أن الانتقال الهائل والتقدم فى جميع المجالات فى عهد الرئيس السيسى يجذب الاستثمارات العربية للعمل والربح فى مصر.

وأكد محمد يوسف وكيل أول وزارة الاستثمار رئيس القطاع الخارجى ، أن الدولة تعمل على تعظيم القطاع الخاص المحلى والعربى  لتعظيم معدل التصدير مؤكداً حرص الحكومة على تشجيع المشاركة مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى لتحقيق التنمية المستدامة 2030 مشدداً على أن مصر تسير فى مسار الإصلاح السياسى والاقتصادى وتنفذ خارطة طريق لدعم الاقتصاد الوطنى والعربى .


وقالت غادة على عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، أن سياسة الجمهورية الجديدة هى المشاركة المجتمعية فى العلاقات الاقتصادية مرحبة بالاستثمار والمستثمرين اليمنيين للعمل والمشاركة الاقتصادية فى مصر ، موضحة أن  البرلمان المصرى بغرفتيه مجلس النواب ومجلس الشيوخ عمل على تعديل القوانين الاقتصادية لإزالة كافة ىالتعقيدات والعقبات ووضع الحلول لكافة المشكلات الماضية لتحقيق التنمية المشتركة .

واشار أحمد قيناوى عضو مجلس الشيوخ أن البيئة الاستثمارية فى مصر تتميز بالاستقرار السياسى والاقتصادى والأمنى مؤكداً أن مصر بها فرص استثمارية صناعية وتجارية وسياحية وطبية وخدمية وترفيهية وفى جميع المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للجميع.

وقال طارق الخولى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، المجلس يقوم بدور تشريعى ورقابى بالتعاون مع الحكومة المصرية لتزليل كافة العقبات ومواجهة التحديات التى تواجه المستثمرين المصريين والعرب مع تقديم التسهيلات والمحفزات الجازبة للاستثمار ، وعرض المستشار سامح صدقي مدير عام طالبي الجنسية بمنتدى مجلس الوزراء  اجراءات الحصول على الجنسية المصرية للعرب والأجانب منها إقامة مشروع استثمارى فى مصر أو وضع وديعة فى إحدى البنوك المصرية لمدة ثلاث سنوات.

 وأكد حمدي عبيد مدير الاستثمار في محافظة مرسى مطروح ، على وجود اهتمام ورعاية وتسهيلات من قبل الجهات التي يمثولنها للمستثمرين اليمنيين .

حضر الملتقى الدكتور محمد الميتمي وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير الصناعة الأسبق  والمستشار محمد التميمي المستشار الاقتصادي لسفارة المملكة العربية السعودية و محمد الصباح المستشار القانوني لمحافظة مرسى مطروح ونائبي رئيس مجلس الاعمال لشئون الصناعة عمر بابطين وشئون التجارة محمد العيسائي وعدد من اعضاء المجلس وجمع كبير من رجال المال والمستثمرين .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة