الفنان وائل الفشنى
الفنان وائل الفشنى


الأقصر بلدنا | أغنية احتفال «الأقصر.. طريق الكباش»

محمد زين

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 11:26 م

أشعل الفنان وائل الفشنى، أجواء حفل افتتاح طريق الكباش وذلك في مدينة الكنوز والسحر والجمال مدينة الأقصر، بأدائه أغنية «الأقصر بلدنا»، التي غناها من قبل محمد العزبي.

و تصدر المطرب وائل الفشنى، محركات البحث على موقع "جوجل"، بعد مشاركته  فى احتفالية طريق الكباش فى الأقصر.

وائل الفشنى، أحد أبناء مركز الفشن بمحافظة بنى سويف، وتربطه بالقارئ الشيخ طه الفشنى صلة قرابة من ناحية الأم، فضلا عن تعليمه الأزهرى الأمر الذى أثر عليه وجعله يتجه نحو الابتهال والأناشيد إضافة إلى تعلمه منذ صغره داخل إحدى الكنائس وتعلم فيها إلقاء الترانيم وحب الموسيقى.

وشارك في حفل الافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد كبير من السفراء والمسئولين الدوليين الذين حرصوا على حضور هذا الحدث التاريخي الفريد

وكان «طريق الكباش» يشهد أحد أكبر الاحتفالات الدينية للاله آمون في عصر الدولة الحديثة، حيث كان آمون ينتقل خلال هذا الاحتفال من معابد الكرنك إلى معبدالأقصر عبر طريق الكباش، يرافقه موكب عظيم على رأسه الفرعون والكهنة وكبار رجال الدولة.

وكان هذا الاحتفال يقام سنويًا أثناء موسم الحصاد بداية من عصر الدولة الحديثة خلال اشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، وكان يطلق عليه عيد «الأوبت» باللغة الهيروغليفية هي «حب نفر أن أوبت» أو الأوبت الجميل، والذي كان يمثل اللقاء السنوي بين المعبود آمون رع إله الشمس وزوجته موت، خلال فترة الزواج المقدس.

وكان الإله آمون وزوجته وابنه خونسو خلال الاحتفال يحملون على أكتاف الكهنة ثم ينتقلون عبر المراكب وسط مجموعة من العازفين والموسيقيين والجنود على العربات الحربية متجهين إلى معبدالأقصر وسط ترديد ترانيم تمجد آمون رع، ليتم بعد ذلك ذبح القرابين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة