الدكتور فريد وجدي
 الدكتور فريد وجدي


طب المنوفية: اللقاحات السبيل الأمثل في القضاء على فيروس كورونا 

محمد الشامي

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 06:22 ص

أكد الدكتور فريد وجدي رئيس لجنة السلامة والصحة المهنية بكلية الطب بجامعة المنوفية تنوع لقاحات  كورونا والتى تتضمن لقاحات الفيروسات المعطلة أو الضعيفة، وهي تستخدم بشكل غير فعال من الفيروس لا يسبب المرض ولكنه يحفز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس في المستقبل. 

اقرا ايضا|توفير اجهزة ومناظير طبية متطورة للارتقاء بالخدمة الطبية بمستشفيات جامعة المنوفية

وأضاف رئيس لجنة السلامة والصحة المهنية بكلية الطب بجامعة المنوفية كذلك توجد أنواع  اللقاحات القائمة على البروتين وهو جزء من بروتين فيروس كورونا يقوم بتحفيز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة  بالاضافة للقاحات النواقل الفيروسية وهي تستخدم فيروس تم تصميمه معمليا لا يسبب المرض ولكن ينتج بروتونات فيروس كورونا التي تحفز استجابة جهاز المناعة.

وتابع دكتور فريد وجدى هناك أيضا لقاحات الحمض النووي الريبي والحمض النووي وهو طريقة جديدة تعطي تعليمات للخلايا لبناء بروتين يحفز الاستجابة المناعية بأمان.

وكشف رئيس لجنة السلامة والصحة المهنية بكلية الطب جامعة المنوفية  أن لقاحات كورونا من الممكن أن  تقى من الإصابة  بمرض كرونا وتقلل من أعراض المرض الى جانب أن زيادة عدد أفراد المحصنين من الإصابة بكوفيد-19 يبطئ من انتشار المرض، وقد تكون هذه اللقاحات السبيل الأمثل في القضاء على الوباء. 

وأضاف دكتور «وجدى» أن كثير من ورش العمل التى تم تدشينها بكلية الطب استعرضت مراحل علاج الأزمات والتدريب على خطة الإخلاء في خلال ثلاث دقائق وكيفية  استخدام  طفايات الحريق و أنواع  الحرائق و أنواع الطفايات المستخدمة في كل حريق إلى جانب الفحص الدوري لمعدات الإطفاء معرفة مدى صلاحيه الكفايات الموجودة في المكان لأنواع الحرائق التي ممكن أن تبعث في المكان.

وقال دكتور وجدى فريد إننا نسعى للتوسع فى عقد الندوات الطبية بهدف نشر ثقافة الإلمام  بإدارة  الأزمات  والكوارث  بين العاملين داخل كلية الطب  والمستشفيات الجامعية وتحديد الأدوار في حالات الأزمات لإنقاذ الأرواح والممتلكات بطريقة آمنة ومنظمة وقد تم تدريب بعض الأقسام علي خطة الإخلاء الآمن مع تسجيل فيديوهات إرشادية للعاملين ومنسوبي الكلية والمستشفيات تم عرضها فى فعاليات متعددة.  

وكانت إدارة  الأزمات والكوارث بكلية الطب جامعة المنوفية قد نظمت العديد من ندوات التوعية تحت عنوان «بادر باخذ لقاح كورونا » وعدد من ورش العمل حول مراحل علاج الأزمات وكيفية مواجهة الكوارث تحت عنوان «حياتك تهمنا.. احمي نفسك.. احمي بلدك» .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة