صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


علماء يبتكرون زجاجًا فائق الصلابة لعلاج مشكلات كسر الشاشات

سارة شعبان

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 09:38 ص

طور فريق بحثي في شمال الصين مؤخراً أقوى مادة زجاجية في العالم، يمكن أن تترك خدوشاً عميقة على سطح الألماس بسهولة.

وأطلق الفريق البحثي اسم AM-III على المادة التي تم تطويرها مؤخراً، وحققت المادة الشفافة صفراء اللون والمصنوعة بالكامل من الكربون، إلى 113 جيجا باسكال (GPa) في اختبار صلابة فيكرز.

وبالمقارنة، فإن أحجار الألماس الطبيعية عادة ما تسجل من 50 إلى 70، مع بعض القطع من صنع الإنسان تتصدر 100 جيجا باسكال، وفقاً لما ذكرته "صحيفة جنوب الصين الصباحية".

وابتكر علماء زجاجًا فائق الصلابة، أقسى من الماس الطبيعية، من أجل التخلي عن حافظة الهاتف.

اقرأ ايضا:دراسة تكشف عن خطر يهدد النساء بالسكتة الدماغية

وطور باحثون في جامعة جيلين الصينية، زجاجًا كربونياً، يتميز بقساوة عالية وقدرة كبيرة على التوصيل الحراري مقارنة بأنواع الزجاج المعروفة.

فقد استطاع العلماء ابتكار الزجاج باستخدام "كرات بوكي" وهي عبارة عن جزيء فوليرين بصيغة "سي 60"، وأحد مشتقات الكربون، الذي يتمتع ببنية جزيئية كروية، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقام العلماء بتسخين المركب لدرجات حرارة عالية، إلى جانب تعريضه لضغط شديد، حيث تشكّل زجاج بصلابة 102 غيغا باسكال، فائق الصلابة، بثخانة ميلي متر.

وتوصل الباحثين، أن تصنيع مادة كربونية غير متبلورة مع روابط ثلاثية الأبعاد كان هدفًا صعب المنال.

وأشار العلماء أن الوصول لهذا النوع من الزجاج سيفتح الباب أمام تطبيقات جديدة للمواد الصلبة غير المتبلورة، والقابلة للاستعمال في العديد من الاستخدامات الصناعية، وذلك حسب ما ذكرت مجلة "نيتشر" العلمية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة