الصين وأفريقيا
الصين وأفريقيا


الصين تكشف عن استراتيجيتها للتعاون مع دول أفريقيا خلال السنوات المقبلة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 - 10:13 ص

بكين ــ عامر تمام

كشفت الصين عن استراتيجيتها للتعاون مع الدول الأفريقية خلال السنوات المقبلة، مؤكدة أنها ستواصل التعاون في تطوير البنية التحتية، والتبادل التجاري وتصدير التكنولوجيا لدول القارة.

وأصدر المكتب الإعلامي للحكومة الصينية اليوم الجمعة وثيقة بعنوان "الصين وأفريقيا في العصر الجديد: شراكة متساوية" أشار فيها إلى أنه وخلال الفترة ما بين عامي 2016 إلى 2020، بلغ إجمالي حجم الاستثمار في مشاريع البنية التحتية في إفريقيا ما يقرب من 200 مليار دولار أمريكي.

 

وشكلت المشاريع التي نفذتها الشركات الصينية 31.4 في المائة من جميع مشاريع البنية التحتية في القارة الأفريقية في العام الماضي 2020.

أضافت الوثيقة أن الصين هي أكبر شريك تجاري لأفريقيا لـ12 عاما منذ عام 2009. وأوضحت أن نسبة تجارة أفريقيا مع الصين من إجمالي التجارة الخارجية للقارة استمرت في الارتفاع، حيث تجاوزت 21 بالمائة في العام الماضي 2020. 

وقالت الوثيقة إن هيكل التجارة بين الصين وأفريقيا يواصل تحسنه أيضاً، حيث يشهد زيادة ملحوظة في التكنولوجيا ضمن صادرات الصين إلى أفريقيا، كما يمثل حجم تصدير المنتجات الميكانيكية والكهربائية ومنتجات التكنولوجيا الفائقة الآن أكثر من 50 في المائة من الإجمالي.


ذكرت الوثيقة أن منتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) أصبح رائدا للتعاون الدولي مع أفريقيا في العصر الجديد، ويضم منتدى التعاون الصيني-الأفريقي الآن 55 عضوا من بينهم الصين و53 دولة أفريقية لها علاقات دبلوماسية مع الصين ومفوضية الاتحاد الأفريقي. وفي نهاية الشهر الحالي، سوف يعقد "فوكاك" مؤتمرا في السنغال، الدولة الأفريقية التي تتولى الرئاسة الدورية المشاركة للمنتدى، حيث سيقيّم المؤتمر تنفيذ نتائج قمة بكين 2018 ويضع خططًا للتعاون الودي في المرحلة المقبلة.

وأشارت الوثيقة إلى أن التعاون في العصر الجديد هو الطريق المؤكد للصين وأفريقيا لتحقيق التنمية المشتركة، وأن ذلك سيضع أسساً أكثر صلابة لبناء مجتمع صيني-أفريقي أقوى ذي مستقبل مشترك، ويبني زخماً قوياً لصعود الدول النامية ككل، ولعلاقات دولية أكثر توازناً.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة